19 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير الحصر على الأعمدة الخرسانية المسلحة والمجوفة تحت الضغط المحوري

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن “تأثير الحصر على الأعمدة الخرسانية المسلحة والمجوفة تحت الضغط المحوري” يوم الثلاثاء الموافق 2024/3/19. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد حامد أحمد دراسة تأثير الحصر من الداخل والخارج بأنبوب حديدي أقصر من طول العمود في الأعمدة الأنبوبية المسلحة والمجوفة للأعمدة القصيرة. كذلك تأثير تغيير نسبة التجويف في الأعمدة الأنبوبي على ضغط الحصر كما تشمل دراسة الاختلاف بمقاومة الانضغاط للخرسانة.
يهدف البحث إلى استخدام الدراسة المختبرية والتحليل واستخدام العناصر المحددة بواسطة برنامج ABAQUSلدراسة تأثير الحصر على الاعمدة الانبوبية المسلحة والمجوفة. وتأثير تغير كل من نسبة التجويف ومقاومة الانضغاط.
أظهرت النتائج ان علاقة حصر الأنبوب الحديدي عكسية مع من مقاومة الانضغاط للخرسانة. حيث عند ارتفاع مقاومة الانضغاط من (22MPa) الى(60MPa) لوحظ ان لعمود أنبوبي مجوف بنسبة تجويف %27 انخفاض ضغط الحصر بنسبة %60.7. للمرحلة من بداية التحميل الى ما قبل نقطة الفشل بلحظات لوحظ ان تأثير مقاومة الانضغاط للخرسانة أكبر من تأثير نسبة التجويف. حيث لوحظ لأنموذَج عمود أنبوبي بنسبة تجويف %27 حمل الفشل للعمود بنسبة%44.5 عن ارتفاع مقاومة الانضغاط من (22MPa) الى (60MPa). بينما مع ارتفاع نسبة التجويف للعمود الأنبوبي من %0 الى %37 لمقاومة انضغاط (22MPa) لم تقل قدرة الحمل بل زادت بمقدار %2.9 بتأثير صلابة الأنبوب الداخلي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صهيب يحيى قاسم ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عدي عسل صالح ، والدكتور حسن محمد احمد من الجامعة التقنية الشمالية /الكلية التقنية الهندسية /نينوى، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر