17 أبريل، 2024

ندوة علمية في كلية الهندسة عن “مستقبل ترابط التطبيقات الهندسية الكهربائية نحو بنية موثوقة ومستدامة”

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وإشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم، اقام قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة الموصل ندوتة العلمية الثانية للعام الدراسي 2023-2024 والموسومة ” مستقبل ترابط التطبيقات الهندسية الكهربائية نحو بنية موثوقة ومستدامة”، يوم الأربعاء الموافق 17 /4 /2024.
حضر الندوة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي/ رئيس جامعة الموصل والأستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة والأستاذ المساعد الدكتور ايمن طالب حميد معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي ومنتسبي كلية الهندسة وجامعة الموصل.
رغبة من قسم الهندسة الكهربائية في تسليط الضوء على تبني التقنيات الحديثة والعالم الأفتراضي بما فيها من فتح جديد مغاير، وبالتالي أصبحت الفرصة ميسورة لتحقيق تلاقح فعلي بين الأختصاصات المتقاربة والمتباعدة، وخاصة في مجال تقارب الحقول المختلفة داخل الأختصاص الواحد …. والأهم التفكير الجدي الذي تولد في اذهان العالم اليوم والخاص بأعتماد التنمية المستدامة مع مراعاة الحفاظ على البيئة، لانها النافذة الأكثر حضورا من أجل ديمومة الحياة، لهذا تم اختيار المقاربة في عنوان الندوة في مجال تقارب تطبيقات الهندسة الكهربائية.
تم افتتاح الندوة بكلمة للسيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين، تلى ذلك محاضرة افتتاحية ألقاها كلا من الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين/ رئيس قسم الهندسة الكهربائية والأستاذ المساعد الدكتور فراس سامي حسيب. كما تخلل الندوة بحوث حديثة وقيمة القاها مجموعة من تدريسيي القسم.
تضمنت الندوة عدة محاور تناولت مايلي:
– تطبيقات المدن الذكية والمستدامة: الأدارة الكفوءة لقطاع المياه.
– تقنية الأسطح الذكية المتكيفة للمدن الذكية : تقنيات الجيل السادس.
– الأتصالات الضوئية خدمات الجيل السادس .
– بنية أنترنيت الأشياء للدفع الألكتروني في مدينة الموصل: السبيل للمدن الذكية.
– مخاطر الأتصال بالشبكات اللاسلكية غير المحمية.
– تكامل الذكاء الأصطناعي والحوسبة السحابية : نظرة مستقبلية لتحقيق رعاية طبية مستدامة.
كما تضمنت الندوة العديد من التوصيات منها:
1-لمستقبل المدن الذكية، يوصى بتهيئة ما تحتاجه هذه الاسطح الذكية من اتصال مع المرسلات عن طريق الكيبل الضوئي والأخذ بنظر الاعتبار اماكن وضع الاسطح الذكية في جدران وواجهات الأبنية الجديدة وفي الطرقات.
2- تعزيز التدابير الأمنية وذلك بتنفيذ بروتوكولات التشفير المتقدمة لنقل البيانات لتعزيز الأمن وتحسين البنية التحتية للشبكة لدعم حركة مرور إنترنت الأشياء المتزايدة وضمان الاتصال الموثوق.
3-إجراء حملات تثقيفية لرفع مستوى الوعي حول المزايا والميزات الأمنية للمدفوعات الإلكترونية القائمة على إنترنت الأشياء.
4-تشجيع الشركات الناشئة والشركات المحلية على الابتكار في مجال إنترنت الأشياء من خلال المنح والإعانات.
5-مخاطبة دوائر الاتصالات في الموصل بخصوص التصميم المقترح لشبكة الاتصالات الضوئية لما لها من امكانية عالية في تحسين الخدمة وسرعة الاداء.
6-تشجيع القطاعات الصحية في المدينة على استخدام الحوسبة السحابية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي للتشخيص السريع ومراقبة الحالات المرضية على مدار الساعة.
7-توعية المجتمع من مخاطر الولوج الى المواقع والشبكات الغير موثوقة وذلك لتجنب مخاطر القرصنة الالكترونية على المعلومات الشخصية والمالية ولما له أثر كبير على عرقلة التطور الالكتروني للمدن الذكية.
8-توفر تقنية الجيل السادس سرعة بيانات عالية مما يتيح لكثير من التطبيقات العمل بسهولة ك الخدمات الطبية والسيارات بدون سائق والخدمات المالية وادارة المرور والمرافق العامة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر