28 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن دعم المناطق الضعيفة في منظومة القدرة بوساطة منظومة توليد هجينة أعتمادا على الذكاء الاصطناعي لتحسين الاستقرارية العابرة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن “دعم المناطق الضعيفة في منظومة القدرة بوساطة منظومة توليد هجينة أعتمادا على الذكاء الاصطناعي لتحسين الاستقرارية العابرة “، يوم الأحد الموافق 2024/4/28.
حضر جانبا من المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين/ رئيس قسم الهندسة الكهربائية ومجموعة من اساتذة الكلية والقسم.
هدفت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة هبة ناظم أمين الكواز الى “استخدام نظام طاقة متجددة هجين يتكون هذا النظام الهجين من مجموعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوربينات طاقة الرياح والمتسعات والمولدات الموزعة لتحسين الاستقرارية العابرة ودعم المناطق الضعيفة في منظومات القدرة باستخدام الذكاء الأصطناعي”
ناقشت الأطروحة “تقييم الموقع والحجم الامثل لمنظومة الطاقة الهجينة في تحسين الاستقرارية العابرة واستقرارية الفولتية ودعم المناطق الضعيفة في منظومات القدرة حيث أجريت عملية التمثيل والمحاكاة باستخدام منظومة قياسية IEEE متكونة من 57 عمومي وباستخدام برنامج ETAP . تم استخدام طريقة تحليل الحساسية (V-Q) لتحديد قيم العوامل والقيم الذاتية لهذه العموميات في هذا النظام. ثم بعد ذلك تم استخدام هذه العوامل لايجاد وتحديد العموميات الضعيفة باستخدام مؤشر استقرارية الفولتية .(VSI) وفي هذا العمل تم تطبيق اعطال ثلاثية الطور للعموميات التي تم اختيارها بناءا على خوارزمية التجميع لتحليل الاستقراية العابرة واختيار الحالة الاسوأ باستخدام مؤشر مسار الدوار .(RTI) من ناحية اخرى, ومن اجل حل مشكلة القدرة المتفاعلة , تم استخدام مُحسِّن قائم على الخوارزمية الجينية من اجل ايجاد امثل قيمة للمتسعة ضمن قيود دراسة حيث كانت قيمة الفولتية بين 1.05 – 0.9 وكذلك عامل قدرة بين 0.9 متاخر وواحد لتقليل الخسائر في النظام. ركزت الدراسة على VSI و RTI والخسائر كمؤشرات لمراقبة سلوك النظام قبل وبعد إضافة نظام قدرة متجددة هجين. تم استخدام المؤشرات اعلاه بكافة تفاصيلها وبياناتها كمدخلات ومخرجات لانشاء شبكة عصبية جديدة في برنامج ماتلاب. أستخدم مُحسِّن التوازن (EO) للحصول على الحجم والموقع الأمثل لـنظام قدرة متجددة هجين من تدريب الشبكة.
اظهرت النتائج بأن الحجم والموقع الأمثل لنظام القدرة المتجددة الهجين في العمومي رقم 12 وبحجم 20% من حمل العمومي. بينما عندما تكون الأولوية لـ VSI ، او اعتماد الحد الادنى من المؤشرات (RTI ,VSI) معاً تكون القيمة المثلى لموقع نظام القدرة المتجددة الهجين هو 10% وعلى العمومي رقم 57 والعموميان 31&34 بحجم 20% والتي تكون بالقرب من العمومي الضعيف ذو الرقم 31 .ومن الملاحظ انه عندما تكون الأولوية ل مؤشرين (VSI &Losses)، اعطت النتائج حجما مثاليا لنظام القدرة المتجددة الهجين بنسبة 10% وموقع هذا النظام عند العمومي رقم 57 . واخيرا مؤشر الحد الادنى (MI) لوحده والذي يتضمن جمع جميع المؤشرات الثلاثة ( RTI, VSI, losses ) اظهرت النتائج ان الحجم الامثل للنظام الهجين هو 20% وموقعه على العمومي 18.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي عبدالله، الأستاذ المساعد الدكتور علي ناظم حمودي / الجامعة التقنية الشمالية، الأستاذ المساعد الدكتور عمر شرف الدين يحيى، الأستاذ المساعد الدكتور داؤد نجم صالح وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورأحمد نصر بهجت السماك.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر