25 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن دراسة تقنيات تقليل الاشعاع الكهرومغناطيسي لأنظمة الاتصالات اللاسلكية المستقبلية

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن ” دراسة تقنيات تقليل الاشعاع الكهرومغناطيسي لأنظمة الاتصالات اللاسلكية المستقبلية “، يوم الخميس الموافق 25 /4 /2024.
هدفت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة هدى عقيل أحمد الطيار الى دراسة تقنيات تقليل معدل الامتصاص النوعي (SAR) في تطبيقات الجيل الخامس (G5). إنها تطمح إلى تصميم هوائي بعناصر مساعدة للمساهمة في تقليل معدل الامتصاص النوعي (SAR) من خلال تحسين أداء الهوائي.
ناقشت الأطروحة تصميم هوائي الشريحة الدقيق للحصول على الأداء المطلوب مع معدل امتصاص محدد ومقبول SAR، كما بحثت في العديد من التقنيات التي تساهم في تقليل SAR بشكل فعال.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي الكلية
وأظهرت النتائج أن الاستفادة من الخصائص غير الطبيعية للهوائي المقترح المعتمد على المواد الميتامتريال قد أدى إلى تقليل التعرض الإشعاعي لجسم الإنسان بنسبة 89.88%، مع تعزيز مفاتيح أداء الهوائي الناتج في تطبيقات الجيل الخامس. يمكن للهوائي المُحسّن المُحاكي أن يكون قادرًا على تقييد الإشعاع الكهرومغناطيسي إلى أنسجة الجسم البشري.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور خليل حسن سيد مرعي / جامعة نينوى وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور أبراهيم خليل صالح / جامعة تكريت والأستاذ المساعد الدكتور سعد أحمد أيوب والأستاذ المساعد الدكتورمحمد طارق ياسين والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس ذنون وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور يسار عز الدين محمد علي / جامعة نوروز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر