29 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب عن معماريات الSIMD للشبكات اللافوفية العميقة DCNNs بأستخدام الماديات غير المتجانسة

ناقشت كلية الهندسة /قسم هندسة الحاسوب اطروحة دكتوراه بعنوان معماريات الSIMD للشبكات اللافوفية العميقة DCNNs بأستخدام الماديات غير المتجانسة وذلك في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاثنين الموافق 2024/4/29 وعلى قاعة المناقشات في القسم ،حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم .
ناقشت الاطروحة التي تقدم بها الطالب مأمون عبد الجبار ذنون استثمار معماريات السيمد بطريقة جديدة لتقديم نظام عميق متوازي قائم على شبكة عميقة جديدة مقترحة ذات حجم محدود. اسهمت هذه الشبكة بشكل فعال في تمثيل معمارية السيمد المتوازية وتنفيذها في بيئة ذات موارد محدودة واستهلاك منخفض للقدرة. استثمر النظام العميق المتوازي لاغراض كشف وتشخيص سبعة من امراض العيون المختلفة بشكل متوازي ووقت استجابة قياسي واحد.
ساهمت معماريات السيمد المتوازية للنظام في تبني منهج التدريب المتعدد التصنيف المتعدد, القائم على نهج توازي البيانات وتوازي المهام, والذي ادى الى تسهيل وتسريع عملية تدريب النظام فضلا عن مساهمته الفعالة في تحسين الدقة الاجمالية للنظام المتوازي التي بلغت 91.%
هدفت الاطروحة الى تسهيل عملية ترجمة النظام الى نظام مطمور ذو مرونة عالية وقابلية للتوسع, له القدرة على النشر على منصات محدودة الموارد مثل منصات الجيتسون على مساحة خزن لاتتجاوز 4 كيكا, وكود كور لاتتجاوز 128. مع الحفاظ على دقة النظام الاجمالية.
ايضا ساهمت محاكاة معمارية السيمد من خلال بنية معمارية جديدة مقترحة قائمة على اساس نهج توازي النموذج لدعم التنفيذ المتوازي لشبكات التعلم العميق على منصات ذات قدرة استهلاكية واطئة جدا مثل منصات انترنيت الاشياء, حيث تم تنفيذ المعمارية الجديدة على منصة الرازباري باي بطاقة استهلاكية لاتتجاوز 3.65 واط مع الحفاظ على دقة الشبكة العميقة.
اظهرت نتائج الاطروحة ان استثمار معمارية السيمد مدعوما بتقنيات التحسين الاخرى اسهم بشكل فعال في تطوير انظمة عميقة متوازية ذات دقة عالية وحجم صغير قابل للتنفيذ على منصات ذات موارد وقدرة استهلاكية محدودة. على خلاف خصائص هذه البنى ومتطلباتها لموارد كبيرة.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور باسل شكر محمود وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة لهيب محمد ابراهيم /كلية علوم الحاسوب والرياضيات/جامعة الموصل و الاستاذ الدكتورة بيداء ابراهيم خليل/كلية علوم الحاسوب والرياضيات/جامعة الموصل و الاستاذ المساعد الدكتور محمد حازم يونس/كلية الهندسة الالكترونيات/جامعة نينوى و الاستاذ المساعد الدكتورة بسمة محمد كمال /الجامعة التقنية الشمالية /الكلية التقنمية الهندسية /الموصل و الاستاذ الدكتور شفاء عبدالرحمن داؤد عضوا و مشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر