30 أبريل، 2024

تدريسيين من كلية الهندسة يمثلون جامعة الموصل في مؤتمر بغداد الدولي للمياه

ضمن فعاليات مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه المنعقد في العاصمة العراقية بغداد للفترة من 27-29 /4/ 2024 شاركت جامعة الموصل متمثلة بكلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجلسة علمية تراسها الدكتور انمار عبدالعزيز الطالب. تضمنت الجلسة عدة محاضرات متخصصة في مجالات تأثير التغيرات المناخية على احواض الأنهر وحصاد مياه الامطار و الري الناقص وترشيد الاستهلاك المائي ونظام الري الذكي القاها أساتذة متخصصون في مجال هندسة الموارد المائية حيث شملت المحاضرات التالية:
المحاضرة الأولى بعنوان (دراسة تأثير التغيرات المناخية على حوض نهر الزاب الكبير) القاها الدكتور مهند طلال يوسف والدكتور نشوان كمال الدين محمد.
المحاضرة الثانية بعنوان (حصاد مياه الامطار في محافظة نينوى) القاها الدكتور عمر مقداد عبدالغني والسيد محمد عوني خطاب.
المحاضرة الثالثة بعنوان (نظام الري الذكي المستدام القائم على انترنت الأشياء) القاها السيد عمر كنعان طه السلطان.
المحاضرة الرابعة بعنوان (الدور الفعال للري الناقص في تقليل الاستهلاك المائي)القاها الدكتور عبدالعزيز عبدالباسط محمد والدكتور يوسف هاشم عبدالله.
وفي ختام الجلسة تم رفع التوصيات الى اللجنة العليا للمؤتمر كان أهمها المطالبة بالتوسع في تطبيق التقنيات الحديثة في رفع كفاءة استخدام الموارد المائية للتكيف مع انخفاض الإيرادات المائية وتعزيز التعاون الدولي في التخفيف من حدة التغيرات المناخية وانعكاساته وفق مبادئ القانون الدولي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وكذلك استخدام الري الناقص في المناطق الجافة وشبه الجافة والتوسع في تطبيق طرق حصاد مياه الامطار وبذلك ختمت الجالسة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر