7 مايو، 2024

المسابقة العلمية للروبوتات الذكية للمحترفين في كلية الهندسة

برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي/ رئيس جامعة الموصل واشراف الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة نظم قسم هندسة الميكاترونكس في جامعة الموصل،
المسابقة العلمية للروبوتات الذكية للمحترفين، بنجاح باهر، يوم الثلاثاء الموافق 7/5/2024 حيث شهدت المسابقة مشاركة قوية وتنافسًا مثيرًا بين الفرق، أقيمت المسابقة برعاية شركة آسياسيل للاتصالات، التي قدمت دعمًا كبيرًا للحدث.
حضر المسابقة الاستاذ الدكتور منير سالم البدراني/ مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية، والاستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي/مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية، والاستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة بالإضافة إلى عدد من العمداء ورؤساء الأقسام من جامعات مختلفة. وقد كان الحضور الكبير لهذه الشخصيات يعكس الاهتمام المتزايد بتكنولوجيا الروبوتات والابتكار في مجال الهندسة.
تضمنت المسابقة نوعين من التحديات.
في التحدي الأول، كان على الروبوتات تجاوز مسار مليء بالعقبات موزع على طول المسار البالغ15 مترًا ، حيث استعرض المشاركون قدراتهم على تصميم روبوتات قادرة على التكيف مع العقبات والتحرك بمهارةو والوصول لنقطة النهاية باسرع مايمكن. وقد احرز الفريق infinity المركز الاول واحرز الفريق robobee بمسابقة سباق الروبوت
أما التحدي الثاني، فكان منافسة قتال السومو بين روبوتين، حيث شهدت المنافسات لحظات من الإثارة والتشويق. وكان الفريق الفائز بمسابقة روبوت السومو هو techenobot و الفريق الثاني robophobia وقد كان التنافس شديد بهذا النوع من التحدي.
ولتسليط الضوء على الابداع في تصميم الروبوت فقد كان لهذا الجانب جائزة ايضا وقد حصل على المركز الاول فريق اكاديمية الروبوت والفريق الثاني robophobia عن افضل ابداع في نظام الروبوت
ولان التسويق والإعلام جزءا مهما من الابداع فقد نال المركز الاول فريق مدرسة الاوائل الثانوية والفريق الثاني robophobia عن افضل تسويق واعلام.
تولى تقييم المسابقة لجنة تحكيم مكونة من تسعة محكمين من جامعات مختلفة، من بينها جامعة الموصل، ونينوى، والتقنية الشمالية، وجامعة تشك. وقد اعتمد المحكمون على مجموعة من المعايير لتقييم أداء الروبوتات، شملت الابتكار والدقة وقدرة الروبوتات على تنفيذ المهام المطلوبة واستراتيجيات القتال.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر