6 يونيو، 2024

لجنة شؤون المرأة في كلية الهندسة – جامعة الموصل تقيم ورشة عمل عن خصائص القدرة على المشي – نحو نقل مستدام

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي واشراف السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم, أقامت لجنة شؤون المرأة في كلية الهندسة بالتعاون مع وحدة شؤون المرأة في رئاسة جامعة الموصل، الورشة العلمية، بعنوان “القدرة على المشي – نحو نقل مستدام” يوم الخميس الموافق 2024/6/6، في قاعة المناقشات لقسم هندسة العمارة.
حاضر في الورشة المدرس المساعد راوية مروان عبدالعزيز
هدفت الورشة الى توعية المشاركين على اهمية المشي من الناحية البيئية كونه احد وسائل النقل المستدام. وكونه موضوع تمت دراسته اكاديميا من عقود في الدول المتقدمة لتقليل استخدام السيارات وتبعا تقليل التلوث. وتوضيح اهم الخصائص الحضرية المرتبطة بتعزيز القدرة على المشي كأحد المواضيع التي تدخل في جعل المدن مستدامة.
تضمنت الورشة مناقشة خصائص القدرة على المشي وحسب نوع البيئة الحضرية، ومناقشة تفرعات كل خاصية وكيفية تطبيقها على البيئة المحلية.
و اوصت الورشة باتباع مبادئ التصميم الحضري التي تتعلق بتعزيز خصائص القدرة على المشي عند تصميم الشوارع سواءاً السكنية، التجارية او شوارع الحرم الجامعيمن اجل توفير بيئة مستدامة تشجع على المشي.
حضر الورشة عدد من منتسبي ومنتسبات الجامعة.
ويذكر ان هذا النشاط جاء تنفيذا للمحور الخامس ( تعزيز دور المراة في ادارة مخاطر التغيير المناخي وحماية البيئة) وهو ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية وبحسب توجيهات قسم شؤون المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر