13 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير بوليمر ABS على خصائص المزجات الاسفلتية الحاوية على مخلفات البلوداون كمادة مالئة مستدامة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الطرق والمواصلات بعنوان ” تأثير بوليمر ABS على خصائص المزجات الاسفلتية الحاوية على مخلفات البلوداون كمادة مالئة مستدامة” يوم الثلاثاء الموافق 2024/8/13 وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه، والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور ايمن طالب حميد، والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور معتز عبدالجبار ،وكذلك حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اماني عمار طالب الطائي استخدام البلوداون كبديل محتمل لكربونات الكالسيوم (CaCO3) كمادة مالئة.
يهدف البحث إلى تقييم تأثيرات بوليمر أكريلونتريل-بيوتادين-ستايرين (ABS) على المزجات ذات التدرج الكثيف (DG) التي تحتوي على نوعين من المواد المالئة (CaCO3 ومخلفات البلوداون كمواد مالئة بديلة). تم خلط نسب مختلفة من ABS 0.5 ), 1.0, 1.5, و2.0٪ من وزن الأسفلت) مع أسفلت بدرجة الرصف 50/40. تم إخضاع الإسفلت غير المعدل والمعدل بـ ABS للاختبارات الفيزيائية وفحص التجانس وأيضا تم ضبط النسب على 4%، 5%، و6% (من وزن الركام) لمزجة البلوداون DG غير المعدلة، وتم ضبطها على 5% للمزجة المعدلة؛ أما بالنسبة لـ CaCO3 فقد تم تحديدها بنسبة 5% (من وزن الركام) لكل من مزجات CaCO3-DG المعدلة وغير المعدلة
أظهرت النتائج تحسنا ملحوظا بالنسبة للمزجات المعدلة بـ ABS والتي تحتوي على كلا من المادتين المالئتين. علاوة على ذلك، تشير هذه النتائج إلى أن مزجة البلوداون المعدل يحتاج إلى جرعة أقل (1%) من ABS مقارنة بمزجة CaCO3 المعدل الذي يحتاج إلى (1.5%)، مما يعني أن مزجة البلوداون هي حل فعال من حيث التكلفة وصديقة للبيئة أكثر من مزجة CaCO3 لتطبيقها في الرصف.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور عبدالخالق مال الله محمد، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبدالله اسماعيل ابراهيم ، والأستاذ المساعد السيد جاسم محمد عبد من الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية الهندسية في الموصل، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر