18 سبتمبر، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن ” أعادة تأهيل الاعمدة الخرسانية المسلحة والمحملة ثنائية المحور باستخدام الإسمنت الخرساني المعزز “

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه في تخصص الانشاءات عن ” إعادة تأهيل الاعمدة الخرسانية المسلحة والمحملة ثنائية المحور باستخدام الإسمنت الخرساني المعزز ” يوم الثلاثاء الموافق 2024/9/17.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الاطروحة التي تقدم بها الطالب هشام سالم مراد الراوي المحاور الرئيسية التي تضمَنت مسافة التحميل عن مركز العمود (30 و 70) ملم، نسبة التحميل المُسبق (65 و 85) %، المونة المُستخدمة في الفيروسمنت (العادية والمحسنة) وشبكات التسليح (الحديد والألياف الزجاجية والجيوكرد).
يهدف البحث الى إعادة تأهيل الأعمدة الخرسانية المُسلحة ذات التحميل ثنائي المحور باستخدام الإسمنت الخرساني (الفيروسمنت) المعزز
أظهرت النتائج أن استخدام الفيروسمنت المعزز أدى بشكل فعال إلى زيادة قُدرة التحمُل النهائية للأعمدة المُعاد تأهيلها مقارنة بنماذج المرجع غير المُغلفة. أعلى زيادة تحققت بين جميع الاعمدة كانت (38. % للعمود المُحمل مُسبقاً حتى (65) %، وبمسافة انحراف عن المركز تساوي (30) ملم والمُعاد تأهيله باستخدام المونة المحسنة مع شبكات تسليح الجيوكرد. بينما أعلى زيادة ناتجة من استخدام المشبك الحديدي والألياف الزجاجية كانت (28) % و (30.6) % على التوالي. علاوة على ذلك فإن استخدام المونة المحسنة في تغليف الفيروسمنت أدى إلى زيادة مهمة في قدرة التحمل النهائية للأعمدة المعاد تأهيلها وصلت إلى (10.4) % مقارنة بمونة السمنت والرمل العادية. ان استخدام الفيروسمنت المعزز ادى الى تطوير سلوك الأعمدة المُعاد تأهيلها من خلال تحسين خصائص التشوه ونسبة الليونة وامتصاص الطاقة ومقاومة التشقق.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور المتمرس محمد نجم محمود ، وبعضوية كل من الاستاذ الدكتور مازن برهان الدين عبدالرحمن من جامعة تكريت / كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور ايثار ذنون داؤود من الجامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الهندسية/ الموصل ، والاستاذ الدكتور صهيب يحيى قاسم، والأستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور سفيان يونس احمد مشرفا اول ، والأستاذ المساعد الدكتور سلوى مبارك عبدالله مشرفا ثانيا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر