24 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” اثر خصائص الموقع على التنظيم الفضائي للمساكن التقليدية في المناطق الجبلية “

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” أثر خصائص الموقع على التنظيم الفضائي للمساكن التقليدية في المناطق الجبلية ”  يوم الثلاثاء، الموافق 2024/9/24 .

ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (هلبين ياسين يونس) موضوع التفاعل المعقد بين خصائص الموقع وخصائص تصميم المساكن التقليدية في المناطق الجبلية. بهدف استكشاف تأثير خصائص الموقع الملموسة كالتضاريس والمناخ والمواد المحلية، إلى جانب الخصائص الغير الملموسة كالممارسات الاجتماعية والثقافية واحتياجات الخصوصية، على الخصائص المكانية والشكلية لهذه المساكن وكيفية تشكيلها حيث استعانت الدراسة بمنهج بحثي مختلط كمي ونوعي.

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الاستراتيجيات التكيفية التي تستخدمها المجتمعات للتناغم مع بيئتها، حيث ركزت على المباني السكنية التقليدية في المناطق الجبلية المعرضة لخطر الانقراض في إقليم كردستان العراق، وبالتالي تسليط الضوء على التراث الثقافي والمعماري للمناطق الجبلية، من خلال تحليل الخصائص التصميمية لعينه من المساكن التقليدية في عقرة وعمادية وطويلة في إقليم كردستان العراق ،في جزءها العملي نفذت الباحثة أولا مسحًا ميدانيًا للمساكن التقليدية، ومن ثم توثيقا ومسحا فوتوغرافي للمساكن التقليدية المختارة. تم الاستعانة بأدوات مثل AutoCAD وSpace Syntax in Grasshopper وDepthSpace3D لتحليل التكوينات المكانية والخصائص الشكلية للعينه المختارة.

أظهرت النتائج في تغطية الدراسة لجوانب متعددة منها الأبعاد البيئية والاجتماعية والثقافية للعمارة التقليدية في إقليم كردستان العراق، اذ كشفت أنماط مكانية (الحلقية والضحلة والشجرية) ودور كل منها في التكيف بشكل فريد مع خصائص الموقع بما يعكس البيئة والثقافة والتاريخ المحددين لكل منطقة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي حيدر سعد علي /جامعة الموصل/ كلية الهندسة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة كميلة احمد عبد الستار / الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة، والمدرس الدكتور اسامة حمادي علي والاستاذ المساعد رائد سالم النعمان عضواً ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر