1 أكتوبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” تحسين أداء مجهز القدرة بالأعتماد على محولة الكلفاني المناسب “

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن” تحسين أداء مجهز القدرة بالأعتماد على محولة الكلفاني المناسب ” ، يوم الثلاثاء الموافق 2024/10/1.
حضر الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين / رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب “عبد الرحمن ناظم حمو جاسم ” الى ” إلى تسليط الضوء على أهمية التحليل المغناطيسي لمحول العزل الكلفاني في حالة استخدامه ضمن مجهز القدرة SMPS من خلال تصميم محول كلفاني بقدرة 1kW وبظروف تشغيلية مختلفة واستخدام نوعين من المواد المغناطيسية (فيرايت N97&N92) بطريقة Core geometry(Kg) “.
ناقشت الرسالة ” اجراء تحسينات على المحول المصمم من خلال تنوع الاسلاك المستخدمة في الملفات الابتدائي والثانوي. إضافة الفجوة الهوائية إلى المحول في حالة استخدام FOIL Wire لتقليل الخسائر الكلية ورفع Handling Power للمحول الكلفاني.
اظهرت النتائج ” ضرورة أن يشتمل التصميم لمجهز القدرة والمحول الكلفاني على موازنة بين الوظيفة المستهدفة الأساسية للتصميم والخسائر المحسوبة وتأثير (Proximity effect&Skin effect) وطرائق تقليلها باستخدام الموصلات LITZ &Foil جميع التصاميم يتم تقييمها باستخدام ANSYS Electronics Desktop مع PExpert لاكتشاف وتحليل خسائر المغناطيسية لقلب المحول ، الخسائر النحاسية ، ودرجة الحرارة للمحول الكلفاني “.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس أمين وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور حارث احمد محمد / جامعة نينوى، والأستاذ المساعد الدكتور محمد ناطق عبدالقادر وبإشراف وعضوية كل من المدرس الدكتور سلوان سمير صبري / مشرف أول والأستاذ المتمرس الدكتور باسل محمد سعيد / مشرف ثاني .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر