26 فبراير، 2025

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” التحليل الساكن والداينميكي للركائز المتجاورة “

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص ميكانيك التربة وهندسة الاسس عن “التحليل الساكن والداينميكي للركائز المتجاورة” اليوم الاربعاء الموافق 2025/2/26 . حضر المناقشة السيد رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور معتز عبدالجبار العبيدي وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب مصطفى محمد علي الوزعل اسناد الحفريات العميقة للتربة بالقرب من الابنية و المنشآت الهندسية الحيوية و كذلك اسناد جوانب الطرق السريعة و الانفاق و المنحدرات بواسطة جدار الركائز المتجاورة. و سيتم تحليل الاحمال الساكنة و الداينميكية و تصميم جدار الركائز المناسب لها.
يهدف البحث إلى دراسة الكثير من حالات الانهيارات في المنحدرات او في التربة اثناء الحفريات مما يتسبب في تدمير الابنية القريبة منها او في شبكات المياه و الصرف الصحي و نظرا لاهمية امان و استقرار المنشأت الهندسية فمن الضروري اسناد التربة اثناء اجراء اعمال الحفريات بالقرب منها و خاصة في المناطق الحضرية و الانفاق و الطرق السريعة.
أظهرت النتائج أن زيادة عمق الحفر تؤدي إلى زيادة الإزاحة الأفقية في أعلى جدار الركائز المتجاورة والتي تكون أكبر في التربة الرملية الضعيفة منها في التربة المتوسطة والقوية.
كما اظهرت ان التشوه على طول الركائز المتجاورة يكون خطيًا، على عكس ما يحدث في الركائز الصفائحية. كذلك تتأثر الإزاحة الأفقية في الجزء العلوي من جدار الركائز المتجاورة بزيادة الحمل الخارجي و حسب نوع التربة الرملية.
ويزداد طول الركيزة عند التحول من الحالة الساكنة إلى الداينميكية من (19%) إلى (21%) حسب نوع التربة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرحمن هاني طه، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد ظافر عبدالنافع ، والمدرس الدكتور خولة احمد خليل، وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور محمد ناظم جارو .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر