6 أبريل، 2025
أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن ” تصميم ماكنة حثية متعددة الاطوار ذات مجموعة ملفات مزدوجة قابلة للضبط”

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن ” تصميم ماكنة حثية متعددة الاطوار ذات مجموعة ملفات مزدوجة قابلة للضبط”، يوم الأحد الموافق 2025/4/6 .
حضر جانبا من المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين / رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية
ناقشت الأطروحة محاكاة أربعة أوضاع تشغيل للمحرك باستخدام برنامج ANSYS Maxwell 2D. كما تم دراسة عملية اختيار العدد الأمثل لقضبان الدوار (المائلة وغير المائلة) لتقليل تموجات عزم الدوران وتحسين خصائص المحرك”
هدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب محمد حامد سعود الى تصميم وتحليل محرك حثي ذو ملفات مزدوجة وخماسي الاطوار ذو جسم دوار قفص سنجابي كأسي الشكل، بقدرة 6.5 كيلو وات مع إمكانية تعديل زاوية الجزء الثابت الداخلي. حيث استخدم هذا المحرك داخل عجلات مركبة كهربائية.
اظهرت النتائج اولاً: أن استخدام (معدن الفولاذ السيليكوني (M530-50A) + زاوية إزاحة بين الملفات (-9˚) + اختيار قضبان الدوار غير المائلة 52) أدى إلى زيادة الكفاءة بنسبة 8.06٪ والسرعة بمقدار 28 دورة في الدقيقة وتقليل التيار المسحوب من الصدر بنسبة 22٪.
ثانياً: ان المحرك المصمم للاستخدام داخل عجلات سيارة كهربائية تميز بكفاءة أفضل بنسبة 8.95٪ مقارنة بالمحرك المرجعي، لنفس ظروف التشغيل ونفس الحجم.”
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور وعضوية كلا من الأستاذ الدكتور سمير سعدون مصطفى / جامعة الكتاب / كركوك، والأستاذ الدكتور أحمد نصر بهجت، والأستاذ المساعد الدكتور أحمد جدعان على / الجامعة التقنية الشمالية والاستاذ المساعد الدكتور عمر شرف الدين يحيى وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي عبد الله الراوي.
تم تسليم شهادة تقديرية من قِبل رئيس قسم الهندسة الكهربائية الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين الى كلا من الأستاذ الدكتور سمير سعدون مصطفى / جامعة الكتاب / كركوك والأستاذ المساعد الدكتور أحمد جدعان على / الجامعة التقنية الشمالية.





