2 سبتمبر، 2025
رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تحسين اداء المحرك المتزامن ذو المغناطيس الدائمي المستخدم في السيارات الكهربائية باستخدام طرق السيطرة الذكية

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تحسين اداء المحرك المتزامن ذو المغناطيس الدائمي المستخدم في السيارات الكهربائية باستخدام طرق السيطرة الذكية، يوم الثلاثاء الموافق 2 ايلول 2025 .
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة غفران سعد محمد عبدالباقي في تقليل التموجات في العزم، تحسين الاستجابة الديناميكية وتنظيم السرعة بكفاءة أعلى تحت ظروف تشغيل متنوعة، بما يحقق موثوقية وكفاءة أفضل لمحركات المتزامنه ذوات المغناطيسات الدائمة .
ناقشت الرسالة تحسين أداء محركات PMSM في السيارات الكهربائية باستخدام تقنيات تحكم ذكية تشمل دمج PSO مع PID في DTC لتقليل تموجات العزم وتحسين الاستجابة الديناميكية.
كما ناقشت استخدام ANN مع FOC لتحقيق سرعة دقيقة، كفاءة أعلى، وموثوقية أفضل مقارنة بالطرق التقليدية.
اظهرت النتائج أن استخدام تقنيات التحكم الذكية المقترحة، والمتمثلة في دمج خوارزمية PSO مع متحكم PID ضمن أسلوب التحكم المباشر بالعزم، إضافة إلى الشبكات العصبية الاصطناعية مع التحكم الموجه بالحقول، قد حقق تفوقاً واضحاً على طرق التحكم التقليدية، حيث ساهم في تقليل تموجات العزم بشكل ملحوظ وتحسين استقرار السرعة تحت ظروف تشغيل مختلفة، كما أدى إلى رفع كفاءة النظام وزيادة دقته واستجابته الديناميكية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عمر شرف الدين يحيى وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس ، والمدرس الدكتور وائل هاشم حمدون وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبيد مصطفى.
وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات المستدامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف التاسع” الصناعة والابتكار والهياكل الاساسية” والهدف الحادي عشر ” مدن ومجتمعات محلية مستدامة” من خلال تحسين أداء محركات PMSM في السيارات الكهربائية باستخدام تقنيات تحكم ذكية تشمل دمج PSO مع PID في DTC لتقليل تموجات العزم وتحسين الاستجابة الديناميكية.



















