30 أكتوبر، 2025

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” تاثير محطات شحن المركبات الكهربائية على مؤشر استقرارية الفولتية وتعزيزه باستخدام منظومة الطاقة الكهروضوئية

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ” محطات شحن المركبات الكهربائية على مؤشر استقرارية الفولتية وتعزيزه باستخدام منظومة الطاقة الكهروضوئية ” ، يوم الخميس الموافق 30 تشرين الاول 2025 .
حضر جانبا من المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عمر شرف الدين يحيى/ رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة “دلال براء أزهر” الى التعرف على المركبات الكهربائية ومحطات شحنها بصورة دقيقة ومحاولة نمذجتها باستخدام برنامح الايتاب ومن ثم اضافتها الى شبكة معيارية وملاحظة تاثيرها لفهم ومعرفة الاضرار والتاثيرات السلبية والايجابية بالشبكة ثم العمل على معالجة التاثير السلبي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.
ناقشت الرسالة تاثير اضافة محطات شحن المركبات الكهربائية على مؤشر استقرارية الفولتية عن طريق اختيار مناطق معينة في الشبكة وفق استراتيجيات خاصة وربط هذه المحطات عليها والتعرف على حجم الضرر ومعالجته باستخدام الواح الطاقة الشمسية.
اظهرت النتائج ان اضافة محطات الشحن على الحافلات الاضعف في النظام تؤدي الى تقليل مؤشر استقرارية الفولتية الى قيم اقل من القيم الحرجة والهامشية وهذا يؤدي الى تدهور شبكة التوزيع وبالتالي يؤدي الى حدوث انهيار بالفولتية وقد يؤدي في اسوء الحالات الى حدوث فشل التوليد وانهيار النظام . كما ان استخدام الالواح الكهروضوئية يساهم في تخفيف العبء الناتج من اضافة الشواحن وبالتالي يؤدي الى تحسين مؤشر استقرارية الفولتية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور داؤد نجم صالح وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة سراء اسماعيل خليل، والمدرس الدكتور شاكر محمود خضير وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور عمر موفق محمود.
وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات المستدامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف التاسع الصناعة والابتكار والهياكل الاساسية والهدف الحادي عشر مدن ومجتمعات محلية مستدامة من خلال نمذجة المركبات الكهربائية ومحطات الشحن الخاصة بها وإضافتها إلى هذه المناطق كأحمال حيث تم تقدير كل شاحن بما يعادل 240 كيلو واط.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر