23 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” تأثير زاوية المبثق وشحنة الضغط الدوري على تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الثابتة “

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية / كلية الهندسة / جامعة الموصل ” تأثير زاوية المبثق وشحنة الضغط الدوري على تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الثابتة ” للطالبة ( إسراء علي يونس الحسن ) في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2020/12/23.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير تغير شحنة الضغط التشغيلي وتأثير زاوية مبثق المرش وبشكل دوري وتأثير التداخل لتغير شحنة الضغط التشغيلي وبالشكل الدوري على تناسق توزيع ماء الرش. ودراسة تأثير استخدام رؤوس مرشات ذوي زوايا مباثق مختلفة على نمط التوزيع الحقلي لمياه الرش.
وتوصلت الرسالة الى ان 70% من قيم معامل التناسـق بالترتيب الرباعي أكبر أو تساوي قيم معامل التناســق بالترتيب الثلاثي وان زيادة زاوية مبثق المرش تؤدي الى زيادة معامل تناسق توزيع المياه. كما ان زيادة زاوية مبثق المرش تؤدي الى امتداد شكل نمط توزيع مياه الرش بعيداً عن المرش. فضلا عن ان 47.5% من قيم معامل التناسق تكون متساوية في حالتي الضغط الثابت والمتغير دوريا.
اوصت الرسالة الى ضرورة تعميم دراسة تأثير زاوية المبثق على تناسق توزيع المياه باستخدام أنواع أخرى من رؤوس المرشات تضم مرشات ثنائية المبثق. ودراسة تأثير شحنة الضغط التشغيلي المتغير دورياً على تناسق توزيع المياه باستخدام فواصل أكبر بين أقصى ومعدل وادنى شحنة ضغط وتداخل ذلك مع تأثير زاوية المبثق أو انحدار سطح التربة. ودراسة تأثير زمن الدورة باستخدام شحنة الضغط التشغيلي المتغير دوريا على تناسق توزيع المياه وتداخل ذلك مع تأثير زاوية المبثق أو انحدار سطح التربة.
ومما تجدر الإشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تألفت من أ. د. عصام خضير حمزة رئيسا وأ. م. د. يونس محمد حسن عضوا وأ. م. انتصار محمد غزال عضوا فضلا عن أ. د. حقي إسماعيل ياسين عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر