24 مارس، 2021

كلية الهندسة في جامعة الموصل تناقش طالبة ماجستير عن رسالتها في تقييم نظم الاسطح المخفية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في كلية الهندسة بجامعة الموصل للطالبة لبنى مزاحم سعيد وتحمل عنوان (تقييم نظم الأسطح المخفية باستخدام Open GL” في التاسعة صباحاً من يوم الأثنين الموافق ٢٠٢١/٣/٢٢ في قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الرسالة تنفيذ بعض العمليات الأساسية التي تتضمنها الرسومات المتولدة باستخدام الحاسوب من خلال الدوال المكتبية لبرنامج Open GL، و ذلك لمعالجة مشكلة التخلص من الأوجه المخفية في مجال الرسم المجسم باستخدام الحاسوب. هنالك طريقتان شائعتان لحل هذه المشكلة هما طريقة خوارزمية الشجرة الثنائية وطريقة ذاكرة العمق.
في هذه الرسالة تمت برمجة وتنفيذ الطريقتين بدءا” من الصفر باستخدام مكتبة الرسوم المفتوحةوذلك لغرض دراسة الأداء ومقارنته بالنسبة للطريقتين حيث تم اعتماد حمل متزايد بشكل خطي وبالتدريج وقياس الأداء عند نقاط محددة. تم اختيار الحمل المستخدم مرة مكعب ومرة اخرى هرم وزيادة هذا الحمل بشكل خطي وبالتدريج وقياس الأداء عند قيم معينة.
اما المسار الاخر الذي تم اعتماده لغرض اجراء الدراسة فهو تنفيذ خوارزمية ذاكرة العمق وخوارزمية التجزئة للشجرة الثنائية بوجود وحدة المعالجة الرسومية (Graphic Processing Unit) وقياس الأداء عند نقاط محددة، ومن ثم المقارنة بين الأداءين بوجود CPU وبوجودGPU .
كما تطرقت الرسالة الى دراسة أداء خوارزمية التجزئة للشجرة الثنائية وخوارزمية ذاكرة العمق في المشاهد القريبة والبعيدة.
تم اقتراح تبني فكرة الأسلوب التكيفي في تطبيقات المحاكاة (أجهزة التدريب الإلكترونية) وفي صناعة الألعاب الإلكترونية والسينما وغيرها من الأغراض. بالإضافة الى اقتراح اختيار عنصر نمذجه جديد مناسب لتنفيذ خوارزمية التجزئة للشجرة الثنائية وخوارزمية ذاكرة العمق للحصول على أفضل أداء ممكن.
قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر