24 مارس، 2021

حل مشكلة العقدة المخفية في شبكات المتحسسات اللاسلكية..رسالة ماجستير لطالب دراسات عليا تناقشها كلية الهندسة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في كلية الهندسة بجامعة الموصل لطالب الماجستير قائد كتاب كايد تحت عنوان (حل مشكلة العقدة المخفية في شبكات المتحسسات اللاسلكية باستخدام بروتوكول التحكم بالوصول ذي طاقة كفوءة) في التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/٣/٢٣ في قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الرسالة دراسة تأثيرات العقدة المخفية على اداء شبكات التحسس اللاسلكية بأستخدام اربعة بروتوكولات مختلفة لطبقة (MAC layer), وستة مقاييس مختلفة لتقييم اداء الشبكة وهي الانتاجية (Throughput), نسبة التوصيل الناجح للبيانات المرسلة (PDR), البيانات الحقيقية المستلمة خلال وقت معين (Goodput), معدل التأخير (Average delay), مقدار الطاقة المتبقية في الشبكة (Residual Energy) و اول واخر عضو ميت في الشبكة (First and Last dead node).
كما وتم تطبيق ستة عشر سيناريواً مختلفاً من حيث عدد الاعضاء في الشبكة و مساحة الحقل المطلوب مراقبته من اجل معرفة ما هو العدد الافضل للاعضاء الذي بالامكان نشره في مساحة حقل مراقبة محددة ومقاييس اداء محددة ايضاً.
تم استخدام الاصدار الثاني من محاكي الشبكات (NS2) من اجل تصميم وتنفيذ السيناريوهات المقترحة, حيث تم تثبيته على نظام اللينكس ذي التوزيعة اوبنت(18.04). تم تكرار تنفيذ كل سيناريو مقترح خمس مرات بإعدادات ثابتة ولكن مع نشر عشوائي للاعضاء في كل تكرار من اجل الحصول على نتائج موثوقة.
تم تحليل النتائج المستخرجة باستخدام الجداول والاشكال الرسومية وتمت مقارنة النتائج للبروتوكولات المستخدمة مع بعضها البعض وذلك ايضاً بأستخدام الجداول والاشكال الرسومية من اجل سهولة التحليل.
أظهرت الرسالة نتائج منها عندما كانت مساحة الحقل (250×250 m2) وعدد العقد الموزعة عشوائياً فيه (25) بروتوكول ال IEEE 802.11 اعطى افضل انتاجية بمقدار (168.9074 Kbps) . وعندما كانت مساحة الحقل (1000×1000 m2) وعدد العقد الموزعة عشوائياً هو (100) بروتوكول ال TDMA اعطى افضل نسبة للتوصيل الناجح للبيانات المرسلة وبمقدار (0.25111).
قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر