25 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن (التحليل غير الخطي باستخدام العناصر المحددة للأعمدة الفولاذية الشبكية المصنعة)

نوقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الموصل والموسومة ب (التحليل غير الخطي باستخدام العناصر المحددة للأعمدة الفولاذية الشبكية المصنعة) وذلك في يوم الاربعاء الموافق (25/8/2021) في قاعة المناقشة في القسم، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم رئيس قسم الهندسة المدنية وعدد من تدريسي القسم. تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب معن محمد طاهر فرع الانشاءات تطبيق طريقة العناصر المحددة باستخدام برنامج (ANSYS 2020) في تحليل المنشآت الفولاذية.
وتهدف الرسالة الى اجراء دراسة عددية للعناصر المحددة باستخدام برنامج (ANSYS) لمعرفة مدى تطابق النتائج النظرية مع العملية واختيار النموذج العددي في تمثيل العمود الفولاذي الشبكي تحت تأثير الأحمال المركزية وغير المركزية.
وتوصلت الى ان افضل نسبة نحافة للأربطة المستخدمة في الأعمدة الفولاذية يجب ان لاتزيد عن (130) بالنسبة للأحمال المركزية و(60) بالنسبة للأحمال اللامركزية، كذلك تبين ان نسبة الزيادة في حمل الأنبعاج للعمود الفولاذي تتراوح بين (8-19)% حسب زاوية ميل الأربطة المستخدمة.
وأوصت الرسالة بدراسة سلوك الأعمدة الفولاذية الشبكية المصنعة مع الأحمال الحركية (الزلازل)،
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد نجم محمود واشترك في عضويتها كل من الأستاذ المساعد الدكتور صهيب يحيى قاسم والأستاذ المساعد الدكتور عاصم محمد لطيف وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور بيار جعفر محمد والمدرس الدكتور خلف ابراهيم محمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر