30 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الديمومة الوظيفية في المدارس المحلية

نوقشت رسالة الماجستير في قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة بجامعة الموصل والموسومة ب (الديمومة الوظيفية في المدارس المحلية
الخصائص التصميمية المؤثرة في النظام الفضائي لأبنية المدارس الابتدائية) وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 2021/8/30 في قاعة المناقشة في القسم. تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب مثنى عبد المنعم محمود في اختصاص هندسة عمارة ارتباط مفهوم الديمومة بمفهوم الكينونة المتضامة، فهي مؤشر إيجابي للديمومة الوظيفية، فالتضام الفضائي يعني الانضغاط أو التماسك في مساحة المكون الفضائي للمبنى، التضام يعمل على تقليل المساحة السطحية للمنشأ، مما يقلل من الهدر بالمساحة، والاستفادة منها مستقبلا لمواجهة التغييرات المستقبلية بالتوسع والإضافة. ولمفهوم التضام الفضائي خصائص تصميمية معروفة مثل التقارب بين الفضاءات المكانية، وبتجاور الزامي ومفضل بين تلك الفضاءات وبأقل عمق مع التنطيق للفضاءات المتماثلة وظيفيا.
تهدف الرسالة الى تحديد دور تلك الخصائص التصميمية والاجراءات المتاحة للمصمم في استيعاب التغيير في أبنية المدارس الابتدائية، التي تٌمكن المصممين من الاستفادة منها في إعداد مدارس ذات ديمومة وظيفية عالية.
توصلت الدراسة الى أن خاصية التقارب لها الدور البارز في الحفاظ على الكينونة المتضامة للمدارس، واتضح أيضا انه عند زيادة التقارب تزداد بقية خصائص التضام بنسب متباينة، وبالتالي يمكن الاعتماد على خاصية التقارب في مرحلة البرمجة المعمارية، والاستغناء عن الخصائص الأخرى.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني وضمت في عضويتها كلا من المدرس الدكتورة خولة فياض والأستاذة المساعدة الدكتورة ايناس عبد الاحد وبإشراف وعضوية الأستاذة المساعدة الدكتورة اسماء حسن.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر