6 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة تناقش دور المقررات الدراسية في تحفيز التفكير البصري

نوقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “دور المقررات الدراسية في تحفيز التفكير البصري لدى طلبة العمارة” للطالبة مها ناهض طه في الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 6/9/2021.
ركزت الدراسة على التفكير البصري ودوره في تشكيل وصياغة مهنة العمارة، حيث يعمد المصممين على الاغلب الى استخدام هذا النمط الفكري لحل المشكلات والتي غالبا ما تكون في طبيعتها بصرية، وكذلك للتعليم دور أساسي في بناء معماري كفوء، لان التعليم يعمل على تزويد طالب العمارة بالأدوات الأساسية التي تهيئه لمزاولة مهنته بشكل فعال، ولا شك من ان لمكوناته وأساليبه وإجراءاته دور أساسي في تشكيل رؤية واضحة لطبيعة المعرفة والخبرة التي ينبغي ان يمتلكها طالب هندسة العمارة. ويمثل المنهج بما يحتويه من مفردات دراسية احدى اهم تلك الأدوات، لأنه يتضمن في محتواه على البنية المعرفية وما تقدمه من مهارات وحقائق تؤلفها المفردات الدراسية الأساسية والثانوية التي تدعم المهنة المعمارية، اذ تعمل تلك المفردات مجتمعة على تلبية الاحتياجات المعرفية للطالب وتحسين ادائه الفكري الموجه، وترتبط تلك المفردات مع بعضها البعض بأشكال مختلفة من اجل تعميق المعرفة وتعزيز دورها في المهنة.
ومما تجدر الاشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تألفت من ا.د. علي حيدر سعد الجميل من جامعة نوروز رئيساً، ومن جامعتنا ا.م.د. احمد عبد الواحد ذنون عضواً، و أ.م. رائد سالم احمد عضواً فضلاً عن م.د. خولة فياض محمود عضواً ومشرفاً. وبنهاية جلسة المناقشة قرئ قرار اللجنة المتصمن قبول الرسالة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر