15 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية تناقش تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الشبكية

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تأثير حجم علب جمع الماء والمسافة بينها على حساب تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الشبكية” للطالب احمد حازم حميد الخفاف في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 15/9/2021.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير قطر علب جمع الماء والمسافة بينها على حساب معامل تناسق الارواء ومعامل تناسق التوزيع لمنظومات الري بالرش الشبكية إضافة الى استنباط معادلة لتخمين درجة التناسق عند فواصل معينة لعلب جمع الماء.
وتوصلت الرسالة بانه عند انعدام الرياح وتناظر نمط توزيع الماء حول المرشة فانه لا يوجد تأثير لقطر علب جمع الماء على حساب كل من معامل التناسق ومعامل تناسق التوزيع. كما ان كل من معامل التناسق ومعامل تناسق التوزيع يزداد مع زيادة الفواصل بين علب جمع الماء. وان الزيادة في درجة التناسق نتيجة زيادة الفواصل بين علب جمع الماء يكون في معامل تناسق التوزيع تقريبا الضعف لما هو عليه في معامل التناسق.
اوصت الرسالة الى دراسة تأثير حجم علب جمع الماء والفواصل بينها على حساب تناسق التوزيع تحت ظروف التشغيل الحقلية وإدخال عوامل التبخر والرياح بنظر الاعتبار. ودراسة تأثير الفواصل بين علب جمع الماء على حساب التناسق باستخدام زوايا مختلفة لمبثق المرشة.
ومما تجدر الإشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تألفت من أ. د.عصام محمد عبد الحميد رئيسا و أ. م. د. يونس محمد حسن عضوا وم. د. احمد علي محمد العكيدي عضوا فضلا عن أ. د. حقي إسماعيل ياسين عضوا ومشرفا، بعد المناقشة قرئ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح درجة الماجستير للطالب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر