16 سبتمبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تنفيذ و تصميم مرحلة مسافة اعتمادا على المعالج الدقيق

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تصميم مرحلة مسافة اعتمادا على المعالج الدقيق” للطالب عبد الوهاب احمد علوان في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 14/9/2021.
تناولت الرسالة الخصائص التي يجب أن تتمتع بها مراحل الحماية في التشخيص الدقيق للأعطال وسرعة الاستجابة وتقليل الاضطرابات في منظومة القدرة. يستخدم المعالج الدقيق على نطاق واسع في تطبيقات الحماية، ويرجع ذلك إلى إمكانية تشكيله في مكونات وتركيب وصل الدارات الرياضية والمنطقية واتخاذ القرارات والتخزين في الذاكرة، هذا فضلاً عن حاجته لوقت قصير لإتمام العمليات التي تحتاجها الحماية، كونها أكثر مرونة ومبرمج.
تم في هذه الرسالة استخدام معالج دقيق نوع Arduino Uno في حماية خطوط النقل الهوائية اذا تم برمجته لحساب مقاومة الأعطال وتشخيصها، وأخذ مجموعة من الأعطال على مسافات مختلفة من المصدر، كذلك إصدار إشارة إفلات، اذا تم محاكاة منظومة القدرة بوجود المعالج لمعالجة الأعطال. كما تم في هذه الرسالة عمل دائرة عملية لمنظومة القدرة مصغرة يقوم المعالج الدقيق Arduino Uno بتشخيص الأعطال وتحديد بعد العطل بالكيلو متر وإيجاد مقاومة العطل ومقارنتها مع المقاومة القياسية لتحديد العطل من عدمه، اثبتت نتائج المحاكاة والجانب العملي سرعة الاستجابة للعطل، وتحديد بعد العطل ونوع العطل وممانعة العطل. تم استخدام برنامج protuse في محاكاة الجزء العملي واستخدام مصدر ثلاثي الأطوار 380 فولت AC ذات تردد 50 هرتز . أيضاً تم استخدام برنامج بيئة التطورية للمتحكم IDE لبرمجة المعالج الدقيق نوع Arduino Uno.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د علي ناظم حمودي رئيسا وفي عضويتها ضمت كل من أ.م.د عمر شرف الدين يحيى عضوا و الدكتور داؤد نجم صالح عضوا و أ.د عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور عضوا ومشرفا. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر