19 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن انتاجية الحنطة في حالتي المطر والري التكميلي

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تقييم أنموذج AquaCrop لإنتاجية الحنطة في حالتي المطر والري التكميلي في منطقة ربيعة” للطالبة الاء إسماعيل ناصر إسماعيل في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 19/9/2021.
تضمنت الرسالة معايرة أنموذج AquaCrop لتقييم انتاجية الحنطة في منطقة ربيعة وتحديد أفضل موعد للبذار للسنوات المختارة اعتمادا على الرطوبة الابتدائية الفعلية الناتجة من حساب كميات الامطار التي تمثل البلّة في تربة غير متجانسة موجودة في منطقة ربيعة. برمجة الري التكميلي لتفادي الخسارة ومعالجة النقص بالأمطار في بداية الموسم.وبحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم والسيد رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية الاستاذ المساعد الدكتور عبدالوهاب محمد يونس وعدد من تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا.
توصلت الرسالة الى إمكانية استخدام أنموذج AquaCrop لتخمين الانتاجية إذ أظهرت نتائج المعايرة وجود توافق جيد بين البيانات المخمنة من الأنموذج والمرصودة لإنتاجية الحنطة في منطقة ربيعة. وان مواعيد البذار الأكثر تأثيراً في زيادة إنتاجية المحصول وحسب الإنتاجية المائية هي الخامس عشر من كانون الاول الى الاول من كانون الثاني. ويمكن معالجة نقص الامطار وتفادي الفشل والخسارة خلال السنوات الجافة وشبه الجافة بإضافة رية تبليل قبل موعد البذار مع رية تكميلية خلال موسم النمو.
اوصت الرسالة الى اقتراح انشاء محطات أنواء جوية ضمن مشروع الجزيرة للتنبؤ بمواعيد سقوط الامطار ليتم تبعاً لذلك تحديد مواعيد البذار. وتطبيق أنموذج AquaCrop لوحدات أخرى ضمن مشروع الجزيرة ولأنواع ترب مختلفة، ولمحاصيل مختلفة.
تجدر الإشارة الى ان لجنة المناقشة تألفت من أ. د. حقي إسماعيل ياسين رئيسا و أ. م. د. يونس محمد حسن عضوا وأ. م. د. مزاحم محمود عبد عضوا فضلا عن أ. م. انتصار محمد غزال عضوا ومشرفا. بنهاية الجلسة قرا قرار الجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر