21 أكتوبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية تناقش تأثير المسناة عند مدخل القناة المنحنية

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تأثير المسناة عند مدخل القناة المنحنية على مورفولوجية القعر” للطالب احمد شريف حيدر في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 21/10/2021.
تضمنت الرسالة التحري عن التغييرات التي تطرأ على قعر القناة في حالة بدون استخدام المسنات وكذلك في حالة وضع المسنات النافذة وغير النافذة بزوايا مختلفة. كم تم دراسة حركة القعر وشكله في القناة المنحنية بدون المسنات وأيضا بوضع المسنات النافذة وغير النافذة في الجزء المستقيم من القناة قبل الانحناء. ودراسة تأثير التصريف على شكل وحركة القعر وكذلك تأثير موقع وزاوية المسنات على شكل وحركة القعر.
وتوصلت الرسالة الى المسنات غير النافذة عملت على زيادة أعمق نحر في جميع الزوايا (°30، °90، °135، °150) وللحالات كافة. وعملت المسنات غير النافذة على زيادة في كمية أكبر ترسيب لجميع الزوايا ولجميع الحالات ما عدا الزاوية (°30 أيسر القناة) و(135 أيسر القناة) وكذلك (150 أيسر القناة) كانت نسبة التقليل ما بين (1-9)% و(0-10) و(1-16)% على التوالي. كما عملت المسنات النافذة على الجانب الأيمن على تقليل أقصى نحر وترسيب بنسبة تتراوح ما بين (10-45)% و(10-24)% على التوالي.
اوصت الرسالة بتغيير أشكال واطوال المسنات. وتغيير المسافة بين مسن وآخر وذلك كون الدراسة شملت طولاً واحداً ومسافة ثابتة بين المسنات، فضلا عن تغيير عدد المسنات ومواضعها. وزيادة نسبة النفاذية وذلك لأن التجارب الحالية أثبتت أن المسنات النافذة افضل من المسنات غير النافذة من ناحية تقليل كمية النحر والترسيب. وتغيير درجة انحناء القناة المنحنية بدرجة انحناء أقل وتدعيم عمل المسنات وذلك بوضع مراوح في القعر وتغيير زاوية وضع المسنات.
تجدر الإشارة الى ان لجنة المناقشة تألفت من أ. م. د. غنية عبد المجيد حياوي رئيسا وأ. م. احمد يونس محمد عضوا وأ. م. د. علي محسن حيدر عضوا فضلا عن أ. د. موفق يونس محمد عضوا ومشرفا. وبتهاية الجلسة قرا قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر