29 يونيو، 2022

بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية عن “تحسين خصائص هوائي الشريحة الرقيقة باستعمال تقنية DGS”

تمت مناقشة بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تحسين خصائص هوائي الشريحة الرقيقة باستعمال تقنية DGS” للطالب علي زياد عبد الجبار حميد في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 28/6/2022.
تمت دراسة هوائيات الشريحة الرقيقة من حيث المكونات الرئيسة واهم خصائص وعيوب هذا الهوائي. حيث تم تصميم هوائي شريحة رقيقة بعنصر اشعاع مستطيل. وكان نوع مادة عنصر الاشعاع والطبقة الارضية لهذا الهوائي هو النحاس ومادة الطبقة العازلة FR-4 بسمك 1.6ملي متر وتم اختيار التردد الرنيني لهذا الهوائي 1.8 جيجا هرتز، وتم استعمال تقنية الارض المتشققة DGS للتحسين من خصائص هذا الهوائي.
تم استعمال برنامج CST STDUIO لتصميم وتحليل خصائص الهوائي. حيث تم تصميمه بالطريقة التقليدية وقد كان عرض العنصر المشع 51 ملي متر والطول 39 ملي متر، وتم استعمال خط الشريحة الرقيقة كطريقة التغذية، وتمت دراسة خصائص هذا النوع من الهوائيات من حيث الكسب والكفاءة والنطاق الترددي وفقد الارجاع والنمط الاشعاعي. تم عمل شق بشكل مستطيل في الطبقة الارضية وذلك لتحسين خصائص الهوائي إذ ازداد النطاق الترددي من 56 الى 75 ميكاهرتز. كما تم عمل شق على شكل الحرف (U) لذلك الهوائي التقليدي نفسه وذلك للحصول على تردد رنيني ثاني، وقد اصبح الهوائي المصمم يعمل عند 2.4 و 1.8 جيجا هرتز. تحسنت خصائص هذا الهوائي مثل الكسب الذي ازداد من 2.5 الى 3.1 دسي بيل والكفاءة ازدادت من 36% الى 44% والنطاق الترددي تحسن من 56 الى 63 ميكا هرتز.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. محمد طارق ياسين رئيسا وعضوية كل من د. عبد العليم عبد الفتاح رشيد وأ.م.د. يسار عز الدين محمد علي عضوا ومشرفاً.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول البحث مع منح الطالب درجة الدبلوم العالي. مبارك للطالب واللجنة المناقشة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر