13 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن استخدام التسليح المثبت قريبا من السطح

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان “التحليل غير الخطي لمقاومة اللي للعتبات الخرسانية والمعززة باستخدام التسليح المثبت قريبا من السطح” للطالبة مشاعل عبد الرحيم مداح في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 13/12/2021.
تضمنت الرسالة تحليلاً غير خطيا باستخدام نظرية العناصر المحددة للعتبات الخرسانية المعرضة للالتواء. اجريت الدراسة العددية من خلال محاكاة نماذح عملية فشلت في الالتواء ومقدمة من دراسة تجريبية. وكذلك اجريت عملية تحقق على ثلاث عينات من خلال تحليل العناصر المحدودة باستخدام برنامج ANSYS APDL.
تضمنت المتغيرات المدروسة ثلاث طرق تقوية مثل التغليف بألواح الكاربون البوليمرية (CFRP) بجانب التقوية بواسطة الحديد المغروس بالقرب من السطح وقضبان الكربون. تضمنت التقوية بال(CFRP) متغيرين ثانويين مثل شكل التغليف وعدد طبقاته. في حين تضمنت التقوية القريبة من السطح بواسطة القضبان وضع حلقات لمسافات متغيرة بالاضافة الى قضبان طولية باعداد مختلفة.
وأظهرت النتائج التحليلة أن استخدام غلاف كامل بطبقة واحدة عزز عزم الدوران النهائي عند مقارنته بالعتبة المرجعية. تباينت نسبة الزيادة وفقًا لطريقة التغليف التي عززت قدرة عزم الدوران القصوى للغطاء الكامل مع نسبة تحسين أعلى ومع تحسين أقل لطرق التقوية الأخرى. كما اظهرت النتائج بان طريقة التقوية باستخدام القضبان المغروسة NSM ادت الى تحسينات في مقاومة العتبة ضد الالتواء مما عزز قدرة عزم الدوران النهائية عند مقارنتها بالعتبة المرجعية. لكن عند المقارنة بين طرق التقوية المختلفة فقد وجد ان التقوية بقضبان الكاربون اعطت نسبة تعزيز أعلى بالمقارنة مع العتبات المقواة بحديد التسليح العادي. كما اشارت نتائج الدراسة الحالية بان مطيلية العتبات المقواة اظهرت تحسناً عند تقوية العتبات الخرسانية. حيث أظهرت أعلى قيم للعتبات التي تم تقويتها بصفيحة CFRP أكثر من NSM. كما ان طريقة التقوية بقضبان الكاربون اعطت أعلى قيمة للمطيلية مقارنة مع حديد التسليح. أظهر امتصاص الطاقة تباين في القيم تبعا لطريقة التقوية حيث كانت قيم امتصاص الطاقة للعتبات المقواة بصفائح ال (CFRP) اعلى من نظيرتها المقواة بحديد التسليح وقضبان الكاربون.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د ربيع مؤيد نجم رئيسا وعضوية كل أ.م.د هيثم حازم سعيد ود. عماد نؤيل نعوم وأ.د. محمد نجم محمود عضوا ومشرفا. وبنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر