15 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن كتل المزلق

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل بعنوان “تشتيت طاقة الجريان باستخدام كتل المزلق” للطالب محمد سعد احمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 15/12/2021.
يهدف البحث إلى دراسة مقدار الطاقة المشتتة لجريان المسيل المائي عن طريق تعديل المزلق من حيث عدد ونوع الكتل وميول المزلق، لتشتيت طاقة الجريان وتقليل طول الحوض. ودراسة أشكال غير مألوفة لكتل المزلق وبيان أثرها في تشتيت طاقة الجريان. كذلك دراسة خصائص الجريان المضطرب وميكانيكية القفزة الهيدروليكية ونوعها وموقع حدوثها وطولها وكفاءتها. وتحديد نماذج الاضطراب وباقي تفاصيل النماذج العددية الملائمة لحالة الجريان هذه لتكون مرجع لدراسات لاحقة ولاستنباط بيانات لا يمكن الحصول عليها الا من خلال النماذج العددية.
النماذج المدروسة كانت على مجموعتين: الأولى لخمسة نماذج تحوي على كتل مزلق مختلفة في عدد صفوف الكتل المشتتة لطاقة الجريان الفيضاني فوق الحرج، تتراوح عدد صفوف الكتل بين لا يوجد كتل إلى أربع صفوف من الكتل موزعة من نهاية المزلق. المجموعة الثانية كانت أربعة نماذج لكتل مزلق بصف واحد لكن بشكل الكتلة المختلف عن النمط التقليدي.
في النمذجة الفيزيائية تم دراسة النماذج ذات الميل 1:1.2 للمزلق فقط. وتمت مقارنة نتائجه بالنمذجة العددية إذ إن كلا النموذجين كانا قادرين على تمثيل حالة الجريان بنجاح من حيث شكل القفزة الهيدروليكية وارقام فرود وقيم السرعة، إذ تراوحت قيمة دقة التقارب بين كلا النمذجتين بين 97.3%.
تم استخدام نموذجي الاضطراب (RNG & K-є)، واستخدم كذلك شبكة غير منتظمة ونموذج التهوية لمعرفة منطقة التدوير (الاضطراب) ضمن القفزة الهيدروليكية.
أفضل قيمة لنسبة الأعماق المتسلسلة للنماذج كانت عند النموذج المتكون من أربعة صفوف من الكتل بالثلث الأخير من المزلق. وعنده كانت اعلى قيمة لكفاءة تشتيت طاقة الجريان إذ تحسنت الكفاءة بنسبة 54.4%. أعطت النماذج الأخرى نسب الزيادة في الكفاءة وهي نماذج الصفين من الكتل اوالثلاثة صفوف إذ بلغت إلى 25.4% و 14.9%على التوالي. وبلغت اقل قيمة لطول منطقة التدوير (الاضطراب) وطول مسافة الجريان فوق الحرج عند نموذج الصفوف الأربعة.
ضمن ميل المزلق 1:1.2 اعطى النموذج الحاوي على صف واحد من كتل المزلق بشكل نصف دائري قيمة جيدة في تشتيت الطاقة وصلت الى 57.1% وهي مقاربة لنموذج الصفوف الأربعة من الكتل.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. كاوة زيدان عبد الرحمن كرئيس للجنة وضمت في عضويتها كل من أ.م.د. موفق يونس محمد وم.د. نشوان كمال الدين محمد وم.د. مينا احمد الصواف عضواً ومشرفاً.
وبنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة وضم قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر