23 ديسمبر، 2021

رسالة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تعزيز كفاءة المغير السعوي

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل يعنوان “تعزيز كفاءة المغير السعوي ذو الكسب المتغير” للطالبة سارة خالد نذير في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 22/12/2021.
يهدف هذا البحث إلى الحصول على أكبر عدد ممكن من فولتيات اللاحمل. وتم تبني دائرة المغير السعوي النمطي ذو المتسعات العائمة وأسلوب قدح يعتمد على تعدد الأطوار في دورة العمل. إقترح البحث أسلوب تخطيطي لتوضيح مستويات فولتيات الإخراج، و بعد تحديد النسب المجدية لمستويات فولتيات المتسعات، تم إضافة قيم جديدة لفولتيات اللاحمل بحيث تتوزع فولتيات اللاحمل على المدى الكامل لفولتية الإخراج ومن ثم يمكن رفع الكفاءة إلى أعلى حد بتوفير أكبر عدد ممكن من فولتيات اللاحمل. كما تم تحليل الدائرة لإيجاد المقاومة المكافئة للمغير. للتحكم بفولتية الإخراج بدقة تم إضافة سيطرة راجعة للتحكم بالفولتية عن طريق تغير تردد القدح باستخدام مسيطر نوع (PID) كما أضيفت حلقة سيطرة خارجية لتحديد مستوى الكسب غير المسيطر.
أثبتت النتائج زيادة في عدد مستويات الفولتية للمغير ذو المتسعات الثلاث بمقدار 61% مقارنة بأقرب التصاميم المكافئة. كما أظهرت نتائج النمذجة أن المغير يعمل بمعدل كفاءة بحدود 97.5% عند تشغيل المغير لتوليد الفولتية الأقرب الأعلى للفولتية المرجعية. كما تم التحكم بفولتية الإخراج لغرض تحقيق الفولتية المرجعية بشكل دقيق عن طريق سيطرة التغذية الراجعة وتم تتبع الفولتية المرجعية بدقة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د حسين ابزار زينل رئيسا وعضوية كل من أ.م.د محمد طارق ياسين ود. ياسر محمد يونس ود. محمد ناطق عبد القادر عضوا ومشرفا. قرأ قرار لجنة المناقشة بنهاية الجلسة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر