6 فبراير، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن المونة الاسمنتية عالية الأداء

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة بجامعة الموصل بعنوان “تأثير درجة حرارة المعالجة المبكرة على نضوج المقاومة للمونة الاسمنتية عالية الأداء” للطالبة نبراس بسام عبدالرزاق الراوي في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 06/02/2022.
تضمن هذا البحث دارسة عملية لتأثير درجة حرارة المعالجة المبكرة في ضوء الساعات الأولى من وقت التماسك لعجينة الاسمنت على معدل نمو المقاومة للمونة الاسمنتية عالية الأداء الحاوية على نسبة من غبار السليكا Silica Fume وبنسب متغيرة من الملدن الفائق Super-Plasticize .
عُرِضَت النماذج لمستويات مختلفة من درجات حرارة المعالجة المبكرة والتي تمثل بصورة تقريبية أجواء أفصل السنة في الموصل 20 و7 و40 درجة سيليزية لمدة 5 ساعات الأولى بعد الصب بوصفها أهم مرحلة لعملية اماهة الاسمنت والتي يحدث فيها أعلى اطلاق للحرارة وتسمى هندسياً بوقت التماسك للاسمنت، وفُحِصَت النماذج بالأعمار المختلفة 7 و14 و28 يوماً.
تم استخدام مونة اسمنتية بنسب 1:2.25/0.38، إذ تضمن البحث محورين اساسيين، المحور الأول شمل خلطات المونة الاسمنتية الخالية من غبار السليكا وبنسب الملدن (0، 0.5، 1، 1.5) % إِذ أظهرت النتائج أن المعالجة بالأجواء الباردة عند 7 درجة سيليزية كانت أفضل حالة، إذ اظهرت زيادة بمقاومة الانضغاط بعمر 28 يوماً عن النماذج المعالجة بالدرجة القياسية 20 درجة سيليزية للخلطة ذاتها. من ناحية أُخرى فإنَّ المعالجة بدرجة الحرارة المرتفعة 40 درجة سيليزية أعطت أقل النتائج ولجميع أعمار الفحص.
بينما تضمن المحور الثاني النماذج الحاوية على %7 من غبار السليكا كمادة اسمنتية داعمة ولنفس نسب الملدن أعلاه، حيث أظهرت النتائج أنَّ المعالجة القياسية خلال الساعات الأولى هي المعالجة المثلى بوجود غبار السليكا ولكافة أعمار الفحص، والمعالجة بالبرودة أعطت مقاومة أقل منها. في حين بقيت المعالجة بالحرارة المرتفعة ذات تأثير سلبي وأكثر مما هو عليه للخلطات الخالية من غبار السليكا. فكان نقصان مقاومة الانضغاط للنماذج المعالجة بدرجة الحرارة المنخفضة عند 7 درجة بعمر 28 يوماً عن النماذج المعالجة بالدرجة القياسية 20 درجة سيليزية للخلطة ذاتها، ونقصان مقاومة الانضغاط للنماذج المعالجة بدرجة الحرارة المرتفعة عند 40 درجة.
كما تم حساب دليل الانضاج لحالات المعالجة المقترحة حسب المواصفات الامريكية ASTM بالاعتماد على الحرارة والوقت، حيث أظهرت القيم أنَّ الفرق في دليل الانضاج للخلطات المستخدمة في البحث والمعرضة لدرجات الحرارة المقترحة قليل نسبيا إذ بلغت الزيادة بدليل النضوج 0.8 % بالنسبة للمعالجة بدرجة الحرارة المرتفعة، ونقصان 0.6 % للمعالجة بدرجة الحرارة المنخفضة على الرغم من التأثير الواضح لتغاير درجات الحرارة المقترحة خلال الساعات الأولى على مقاومة الانضغاط، مما يجعل مؤشر الانضاج الذي يستدل به على مقاومة الانضغاط غير فاعل عند تعرض الخرسانة خلال الساعات الأولى فقط إلى المعالجة غير القياسية والتي كان لها التأثير الواضح على تغير نتائج مقاومة الانضغاط وخاصة مع تغير نسب الملدن ونسبة اضافة غبار السليكا. حيث تفتقد معادلة الإنضاج إلى عنصر المضافات الذي له تأثير كبير في تحسين الخواص الميكانيكية للخرسانة والمستخدمة بشكل واسع مع التطور الحاصل في الأعمال الانشائية.
تألفت لجنة المناقشة من أ. د. محمد نجم محمود رئيسا وأ.د. ايثار ذنون داؤود عضوا ود. خلف ابراهيم محمد عضوا وأ.م سفيان يونس احمد عضوا ومشرفا. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر