21 فبراير، 2022

رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية عن العتبات المركبة

بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وبحضور عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني نوقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان “أداء العتبات المركبة المغلفة جزئيا ذاتية التوصيل” للطالبة اطياف عبدالعزيز معروف العبيدي في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 20/02/2022.
هدفت الدراسة للتحري عن سلوك الأعتاب الحديدية المثقبة في منطقة الوترة ومقارنتها مع الأعتاب المركبة المغلفة جزئيا باستخدام أشكال مختلفة من الفتحات، وللوصول الى معرفة ذلك تم تقسيم العمل إلى جزأين: ركز الجزء الاول على انتاج خرسانة ذاتية الرص لما لها من أهمية في اعداد المقاطع المركبة، إذ تم إعداد المزجة بإضافة حجر الكلس بمقدار 75 كغم /متر مكعب وملدن فائق بنسبة (1%) من وزن المواد الجافة (الإسمنت + حجر الكلس) وكذلك إضافة المادة الرابطة (PVA) بنسبة (%2) من وزن المواد الجافة (الإسمنت + حجر الكلس) لتحسين التصاق الخرسانة بالحديد. تمت دراسة عدد من الخواص للخرسانة الطرية التي تشمل (مقاومة المرور والاجتياز، قابلية الجريان والانتشار، مقاومة الخرسانة للعزل)، وكذلك دراسة بعض الخواص للخرسانة الصلبة التي تشمل مقاومة الانضغاط ومقاومة الانشطار.
هذا وقد تضمن الجزء الثاني من الدراسة تحري سلوك الأعتاب الحديدية والأعتاب المركبة المغلفة جزئيا بالخرسانة باستخدام أشكال مختلفة من الفتحات (المربعة، الدائرية، المستطيلة) ودراسة أشكال الفشل، وقد تم إجراء الفحص بتسليط حمل مركز بسيط الاسناد على (8) أعتاب بطول 2 متر مقسمة الى مجموعتين بواقع أربعة نماذج لكل مجموعة: المجموعة الأولى تضم الأعتاب الحديدية المثقبة واحداها صلدةً من أجل المقارنة. أما المجموعة الثانية فتضم الأعتاب المركبة والمسلحة بما يماثلها من الأعتاب الحديدية فضلاً عن العتب ذو الفتحات المربعة فقد تمت تقويته بحديد تسليح طولي وحلقات تمر عبر فتحاته لتحسين الترابط الذاتي.
أظهرت نتائج الفحص أن الأعتاب المركبة والمسلحة بمقاطع مثقبة أعطت ترابطا جيدا مقارنة بالعتب المركب المسلح بمقطع صلد (خالي من الفتحات)، كما أدى وجود الخرسانة الى زيادة في قابلية التحميل بنسبة (30%-50%) والمحافظة على وترة الأعتاب من الفشل بتقليل تشوه الانبعاج المحلي (Local Buckling Deformation) بحدود (%8-%11). كما أن لأشكال الفتحات تأثير على تصرف كل عتب حيث كان للفتحات المربعة تأثيرا ايجابيا على الترابط الذاتي بسبب ترتيب الفتحات ووجود الخرسانة المسلحة. هذا واثبتت الدراسة ان النظرية الخطية لتوزيع الإجهادات والانفعالات لا تنطبق على المقاطع الحديدية المثقبة عمليا بسبب ضعف وترة هذه المقاطع وحدوث فشل الانبعاج المحلي لها قبل وصول المقاطع الى فشل الخضوع.
تألفت لجنة المناقشة من أ. د. محمد نجم محمود رئيسا وأ.م. د. عاصم محمد لطيف عضوا وأ.م. د. ربيع مؤيد نجم عضوا وأ.م. د. صهيب يحيى قاسم عضوا ومشرفا اولا ود. جاسم علي عبدالله عضوا و مشرفا ثانيا. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر