26 مارس، 2022

بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية عن دراسة ومحاكاة خصائص هوائي نانوي

نوقش بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “دراسة ومحاكاة خصائص هوائي نانوي ثنائي القطب” للطالبة ريم ناثر عبد في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 24/3/2022.
تم تنفيذ ومحاكاة هوائي نانوي ثنائي القطب وذلك باستخدام تقنية التكامل المحدود ( CST simulation FIT) واستخدام مادة الفضة التي لها سلوكا ثابتاً عند الترددات الراديوية، وتم التطبيق في حيز الترددات الضوئية.
ركزت هذه الدراسة على التردد البلازموني الرنيني للهوائي ثنائي القطب وتركيز المجال الكهربائي في الفجوة بين طرفي الهوائي ومقدار انعكاس وامتصاص الاشارة والاتجاهية للهوائي. لوحظ ان هذه الخواص تعتمد على الابعاد الهندسية مثل طول الهوائي، والمسافة بين طرفي الهوائي، والسمك، والمواد المستخدمة، ونوع طبقة الاساس، وشكل نهايتي الهوائي عند منطقة الفجوة. مدى التغير في الطول الموجي الرنيني كان ضمن 550 نانو متر الى 850 نانو متر في حالة كون الهوائي في الفراغ حيث المجال الكهربائي عند تردد الرنين تضاعف حوالي 33 مرة عن مقدار المجال الكهربائي الساقط وكان هذا لأفضل حالة حيث طول الهوائي 80 نانومتر . بينما يكون مدى الطول الموجي في حالة وجود طبقة الأساس (1400نانومتر إلى 3200 نانومتر) وتضاعف المجال الكهربائي عند تردد الرنين بحوالي 20 مرة عن قيمة مجال الضوء الساقط. كذلك تم دراسة تأثير الاستقطاب على التردد الرنيني والمجال الكهربائي المتولد. إذ تمت المحاكاة عندما كان الهوائي في الفراغ، والمحاكاة عندما يكون الهوائي على طبقة الأساس من مادة الأمورفاس سليكون.
الهدف من دراسة هذه العوامل التي تؤثر على هذه الخصائص البصرية للهوائيات النانوية هو لتقديم شرح مفصل لهذه التأثيرات والإفادة منها في تصميم هوائي ثنائي القطب يعمل بطول موجي رنيني معين. وتعد هذه النتائج منصة جيدة للإفادة منها في تعزيز كفاءة الخلايا الشمسية كذلك في التطبيقات الطبية في المجالين التشخيصي والعلاجي.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سعد احمد ايوب رئيسا وعضوية كل من أ.م.د محمد طارق ياسين ود. عبد العليم عبد الفتاح رشيد عضوا ومشرفاً.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول البحث ومنح الطالبة درجة الدبلوم العالي. مبارك للطالبة ولاعضاء لجنة المناقشة مع التمنيات بدوام العطاء.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر