1 يونيو، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن كفاءة غسل الأملاح من الترب الزراعیة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بعنوان “تأثیر المياه الممغنطة على كفاءة غسل الأملاح من الترب الزراعیة” للطالب مروان جاسم محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 1/6/2022.
تم اجراء دراسة مختبرية على أربعة انواع من الترب الملحية لمواقع مختلفة داخل مدينة الموصل، ونسجاتها (مزيجية رملية، مزيجية طينية، مزيجية و مزيجية) على التوالي، ليتم غسلها بكمية 5 لتر لنوعين من المياه أحدهما ماء عذب (إسالة) والآخر ماء مالح (بئر)، بعد تعريضهما لشدتين مغناطيسيتين (2000، 4000) كاوس، بإستخدام ثلاث أسطوانات شفافة بقطر 145 ملم وارتفاع 500 ملم، مثقبة من الأسفل ومزودة بقاعدة أسطوانية لغرض تجميع راشح غسل التربة، للتعرف على كفاءة المياه الممغنطة في إستخلاص الأملاح منها مقارنة بحالة الغسل بنفس المياه بدون مغنطته، مع تكرار التجارب لمرتين بثبات نفس الظروف (الرطوبة الابتدائية، الكثافة الظاهرية) واختلاف درجة حرارة الماء والتربة عند كل تجربة، وأظهرت النتائج بأن أعلى نسبة انخفاض في التوصيلية الكهربائية ECe في التربة المغسولة بمياه الإسالة الممغنط بشدة 2000 كاوس كانت 28% للتربة المزيجية الرملية، و39% للترب ذاتها لمياه الإسالة الممغنط بشدة 4000 كاوس عن قيمتها بحالة غسلها بماء غير معالج، أما عند الغسل بماء البئر الممغنط بشدة 2000 كاوس، كانت النسبة 2% للتربة المزيجية الطينية و13% للتربة ذاتها عند الغسل بماء البئر الممغنط بشدة 4000 كاوس. كما أن أعلى نسبة إرتفاع في التوصيلية الكهربائية EC لراشح غسل التربة كانت 43.2% عند الغسل بمياه الإسالة الممغنط بقدرة 2000 كاوس ، و65.4% عند الغسل بمياه الإسالة الممغنط بقدرة 4000 كاوس، مع ملاحظة زيادة في توزيع وتركيز الأملاح بتقدم الماء في عمود التربة إلى الأسفل مع إنخفاض في تراكيز الأيونات الملحية كالصوديوم والكبريتات بزيادة شدة المغنطة وانحسار تقدم وإرتشاح الماء في عمود التربة بزيادة الشدة المغناطيسية لمياه الغسل وبالأخص مياه البئر.
تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS وتبين بأن هناك معنوية إحصائية لاستخدام مياه الإسالة الممغنط في إزالة الأملاح من التربة بكفاءة أعلى من إستخدام ماء البئر وتزداد بزيادة الشدة المغناطيسية لهذه المياه.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. حقي اسماعيل ياسين كرئيس للجنة وضمت في عضويتها كل من أ.م.د. مزاحم محمود عبد عضواً وم.د. احمد علي محمد عضواً و أ.م.د. انمار عبدالعزيز مجيد الطالب عضواً ومشرفاً.
وبنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة وضم قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر