27 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن أسس الركائز

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / جامعة الموصل بتخصص ميكانيك التربة وهندسة الاسس، بعنوان “استجابة أسس الركائز للحمل الديناميكي” للطالبة نور قصي عبد الغني وباشراف مشترك لكل من الاستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني والدكتور محمد ناظم جارو في يوم الخميس الموافق 27/10/2022. وذلك بحضور السيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم البدراني والسيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم.تم حساب السعة العمودية لنظام متكون من مجموعه ركائز مع غطاء للركيزة تحت تأثير الحمل الديناميكي للماكينة بالطريقة التحليلية باستخدام بعض المعادلات الخاصة وبالطريقة العددية باستخدام برنامج (PLAXIS 3D V.20).وقد تمت دراسة تأثير كلا من التردد التشغيلي للماكينة، قطر الركيزة، طول الركيزة، نسبه عمق دفن غطاء الركيزة وكذلك بعد الطبقة الصخرية من سطح الارض على السعه العمودية للنظام.وجد انه بشكل عام وباستخدام الطريقة التحليلية تقل السعه العمودية العظمى للنظام بزيادة قطر الركيزة، طولها، نسبه دفن غطاء الركيزة وبنقصان بعد الطبقة الصخرية. خلافًا للطريقة التحليلية فان الإزاحة العمودية العظمى المحسوبة بالطريقة العددية تزداد بزيادة قطر الركيزة.يمكن ايضا ملاحظة انه نسبة التردد التشغيلي الى التردد الطبيعي للنظام التي تقابل اقصى سعة عمودية تتناقص، بمعنى اخر يبتعد النظام عن حالة الرنين وذلك بزيادة قطر الركيزة ونسبة دفن غطاء الركيزة.كما تم حساب القيمة المقاسة لمعرفه كفاءة النظام تحت الحمل الديناميكي للماكينة. أشارت النتائج إلى أن القيمة المقاسة تزداد بزيادة قطر الركيزة. ايضا القيمة المقاسة للنظام في حاله غطاء الركيزة السطحي أقل من القيمة المقاسة في حالة الغطاء المدفون.تألفت لجنة المناقشة من الدكتور معتز عبدالجبار العبيدي (رئيساً) والدكتور محمود غازي جسام (جامعة تكريت / عضواً) والأستاذ المساعد امينة احمد خليل (عضواً) بالإضافة إلى الاستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني (عضواً ومشرفاً اول) والدكتور محمد ناظم جارو (عضواً ومشرفاً ثان). وتم بعدها قراءة قرار اللجنة والذي نص على قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر