16 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن تمييز الوجوه

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب / بجامعة الموصل بعنوان “تمييز الوجوه المقنعة” للطالب يحيى عبد الستار محمد خضر في تمام الساعة التاسعة من يوم الإثنين الموافق 2022/11/14 وعلى قاعة المناقشات في قسم هندسة الميكاترونكس.
تهدف الرسالة الى إيجاد تقنية جديدة تسمح بالتعرف على وجوه الأشخاص عند ارتداء القناع، لما تعرض له العالم بأسره بسبب فيروس 19-COVID، إذ أصبح التعامل مع نظام بصمة الوجه شديد الصعوبة عند تسجيل حضور الموظفين في المؤسسات. بما أن الوجه يفقد الكثير من ملامحه أثناء ارتداء الاقنعة، فقد تم دراسة خوارزمية للتعرف على الوجه وتدريب الشبكات العصبية التلافيفية عبر عدد من ملامح الوجه الرئيسة. تم استخدام تقنية خسارة جيب التمام الكبيرة للتدريب، إذ يمكنها تحديد جميع
عينات المعالم في مساحة الوجه المميزة، من أجل
الوصول إلى نموذج يتعامل مع المناطق التي يغطيها القناع بشكل أوسع.
تم التطرق إلى خوارزميتي ICA و PCA في تصنيف الوجوه، وأظهرت التجارب التي أجريت على عدة مجموعات من بيانات الوجوه المقنع ان الخوارزميتين تعمل بدقة في التعرف على الوجوه المقنعة.
توصلت الدراسةالى أن خوارزمية ICA لها القدرة على تحقيق اختزال في البيانات مقارنة بخوارزمية PCA الشائعة الاستخدام، إذ إن أعلى اختزال كان بالإمكان التوصل إليه مع خوارزمية PCA بلغ 36 شكل،في حين مع خوارزمية ICA تم تحقيق اختزال إلى 5 شكل مع تحقيق نسبة عالية من الكفاءة والدقة بلغت مع دقة بقيمة 96.95%. في حين كانت الدقة مع خوارزمية PCA بقيمة 95.99%.
تألفت لجنة المناقشة من ا.م. د. محمد احمد شاكر رئيسا وا.م. د. ميادة فارس غانم عضوا و م.د. عمار إدريس داؤود عضوا و ا.د. احمد مامون فاضل عضوا ومشرفا.
في نهاية المناقشة قرأ قرار لجنة المناقشة وتم قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر