17 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن استخدام تقنيات الهندسة الكسرية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “استخدام تقنيات الهندسة الكسرية في تحقيق التصميم المعماري المستدام” للطالب فراس حمدي عبدالله بإشراف م.د. خالد جمال الدين اسماعيل في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2022/11/16 على القاعة المدرجة لقسم الهندسة المدنية.
ناقشت الرسالة تحديد الآليات الكسرية ضمن سياق محاكاة العمارة للأنظمة الطبيعة وخصائصها المتمثلة بالتعقيد وغيرها من الاعتبارات، من خلال تحديد إطار شامل لطبيعة الهندسة الكسرية، وتحديد طبيعة التصاميم الكسرية للعمارة اللاخطية، للخروج بتحديد الاستراتيجيات المستدامة التي استخدمها المصممون في تصاميمهم الكسرية تلك. وهنا تظهر الهندسة الكسرية كعامل مساهم في تحقيق الاستدامة ضمن نطاق تكامل المنظومات المعمارية للمكان الَّتي يقوم بها الإنسان مع المنظومات الطبيعية كبيئة أساسية لاستلهام الأفكار المعمارية. وتمثلت فرضية البحث في أن توظيف تطبيقات الهندسة الكسرية في التصميم المعماري تتباين في تحقيق الاستدامة على كل من المستوى الشكلي والوظيفي على اعتبار أن ربط التصميم المعماري مع البيئة المحيطة هو أحد أَبرز مفاهيم الاستدامة تحديداً.
واظهرت الاستنتاجات البحثية كفاءة أدوات الهندسة الكسرية في تحقيق الخصائص التكيفية في التصميم المعماري بهدف إضفاء سمة الاستدامة فيه، واظهرت الاستنتاجات أيضاً أن تلك الأدوات تتباين من معماري إلى آخر على وفق أُسلوبه التصميمي والمعطيات والمحددات التي يتعامل معها من مثل المتغيرات الوظيفية ومحددات طبيعة الموقع والبيئة المحيطة وغيرها. إن تحقيق جملة تلك الخصائص التكيفية، ترفع أدائية واستجابة البيئة المبنية تجاه متغيرات ظروف الإشغال للمبنى، كما أنها تعبر عن عملية مستمرة من النمو والتطور والإبداع.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماء حسن طه الدباغ رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. ايناس سالم عبد الاحد من الجامعة التكنولوجية/بغداد و أ.م. رائد سالم احمد و م.د. خالد جمال الدين اسماعيل عضوا ومشرفا.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي وعطاء مستمر نتمناه من اعضاء اللجنة المناقشة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر