17 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن استراتيجيات تحقيق التفرد في السياق الحضري

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “استراتيجيات تحقيق التفرد في السياق الحضري” للطالبة شهد ناظم شيت باشراف أ.م. ممتاز حازم داؤود، في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2022/11/16 على قاعة قسم هندسة العمارة.
اهتمت الدراسة بتحقيق التفرد في النتاج المعماري حيث ان عملية تحقيق التفرد للنتاج المعماري تتطلب ان تكون عملية التصميم مستندة على مفاهيم واليات وتقنيات تصميمية مبتكرة ومبدعة لإنتاج الاشكال ومن ثم مزجها بالسياق الحضري المحيط. فهي تحتاج استراتيجية تصميم حضري بمنهجية خاصة لا تعتمد فقط على المصمم ولكن على تصور هذه الاشكال والتكوينات والعناصر من قبل الشخص المتلقي. إذ تناولت الطروحات والأدبيات العالمية والمحلية اليات وأساليب متنوعة لكيفية تحقيق التفرد ضمن السياق الحضري، وتباينت في تحديد الاليات والفعاليات الموجهة للمتلقي في طريقة ادراكه لنتاج، وطبيعة علاقة النتاج المتفرد بسياقه المحيط، وكذلك الخصائص الشكلية للتفرد، والاليات المنتجة للاشكال الغريبة عن محيطها زمانياً ومكانياً التي ساعد الأدوات الحاسوبية في تسهيل تشكيلها.
وتحددت المشكلة البحثية بعدم وجود تصور شمولي واضح يبين المعرفة المتعلقة بالجوانب المؤثرة في انتاج الاشكال المتفردة، والتي تمكن المصمم من اتباع اليات واضحة وصولاً لنتاج متفرد شكلياً ضمن سياقه، تكون هذه المعرفة قادرة على بيان الأساليب المختلفة المستخدمة في تحقيق التفرد للنتاجات قي السياق الحضري بين ممارسات التصميم المتنوعة.
و توصل البحث الى استكشاف الاليات والخطوات التصميمية المتبعة ضمن الممارسات التصميمية المختلفة والتحري عن مدى تأثيرها في تحقيق النتاج المتفرد.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سحر باسل محمود من جامعة كويا/ اربيل رئيسا وعضوية كل من أ.م. مازن جابر عمر و م.د. اسامة حمادي علي وأ.م. ممتاز حازم داؤود عضوا ومشرفاً.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر