17 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تأثير محطات شحن المركبات الكهربائية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / بجامعة الموصل بعنوان ” تأثير محطات شحن المركبات الكهربائية على حماية منظومات القدرة” للطالب وسام محمد نجم حسن باشراف أ.م.د. عمر شرف الدين يحيى مشرف أول وم.د. شاكر محمود خضير مشرف ثانٍ في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 17/11/2022.
تمَّ بيان تأثير هذه المَرْكَبات على مقننات منظومة التوزيع لمنظومة مكونة من عموميين، إذ اتضح من النتائج المسجَّلة إنَّ المَرْكَبات الكهربائية تعمل على زيادة الطلب على القدرة الكهربائية، وتقليل عامل القدرة الكلي للمنظومة، وزيادة مقدار التشوه التوافقي وتقليل الفولتية.
فضلاً عن ذلك تمَّ بيان تأثير إضافة المَرْكَبات الكهربائية على مُرَحِلات الحماية المسافية في منظومة التوزيع، إذ تم دراسة مجموعة من الحالات، منها إضافة 30 مَرْكَبة، وكذلك 50 مَرْكَبة كهربائية، ومن ثم 75 مَرْكَبة كهربائية على منظومة التوزيع، تم التوصل عن طريق هذه الدراسة إلى أنَّ إضافة المَرْكَبات الكهربائية تسبب حدوث بُعد المدى (Over Reach) لمُرَحِلة المسافة. لهذا يجب أن يتّم تكييف خصائص مُرَحِلة المسافة لتُلائِم حالة المنظومة. تم تكييف خصائص مُرَحِلة المسافة بإستخدام شبكات الذكاء الاصطناعي وذلك بالاعتماد على مقدار التشوه التوافقي الذي تسببهُ إضافة هذهِ المَرْكَبات. إذ بيَنت الدراسة إنَّ مُرَحِلة المسافة المقترحة أثبَتت فعاليتها في التغلب على التأثيرات التي تسببها هذه المَرْكَبات على مُرَحِلة المسافة، إذ كانت دقة هذه المُرَحِلة في كشف العطل 99.9%، بينما كانت نسبة الخطأ أقل بكثير من 5% في تحديد موقع العطل.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. أحمد جدعان علي وم.د. عمر موفق محمود حسين وأ.م.د. عمر شرف الدين يحيى عضو ومشرف أول وم.د.شاكر محمود خضير عضو ومشرف ثانٍ.
وبعدها قُرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب وتمنياتنا للجنة المناقشة العطاء المستمر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر