1 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن مسار السكك الحديدية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / جامعة الموصل بتخصص الطرق والمواصلات بعنوان “اختيار افضل مسار للسكك الحديدية من مدينة الموصل إلى منطقة فيشخابور باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية” للطالبة اسيل ابراهيم متي وإشراف الاستاذ الدكتور ايمن عبد الهادي احمد في يوم الاربعاء الموافق 1 / 2 / 2023.
تم اختيار مسار السكة الحديد بين مدينة الموصل ومنطقة فيشخابور على الحدود العراقية- السورية- التركية عن طريق تطبيق عملية التسلسل الهرمي التحليلي بتطبيق برنامج نظام الخبراء واستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية لإجراء التحليل المكاني، وتوظيف برنامج (Civil3D) للمقارنة بين المسارات وإيجاد المسار الأفضل. تم في هذه الدراسة تحديد مجموعة من المعايير المكانية التي يمكن ان تؤثر في عملية اختيار المسار الأمثل، هذه المعايير تضمنت ميل الأرض، المصادر المائية، قنوات الري، مسار العوارض الخدمية، استخدامات الأراضي، التأثير البيئي، وقوة تحمل التربة. تم تحديد أوزان المعايير عن طريق إجراء استبيان لمجموعة من صانعي القرار والمتخصصين والمخططين. تم استخدام تقنية التحليل الهرمي المطورة من قبل (Saaty) باستعمال طريقة المقارنة الزوجية بين المعايير، تم اختيار هذه الطريقة لسهولتها ودقتها ووجود برنامج حاسوبي متخصص للقيام بالحسابات الرياضية وعمل دمج لأوزان جميع الاستمارات واستخلاص الوزن النهائي لاختيار المسار. أظهرت الدراسة ان اعلى أهمية نسبية كانت لمعيار المصادر المائية يليها معيار ميل الأرض وكانت اقل قيمة للأهمية النسبية لمعيار التأثير البيئي. تم اعداد نموذجين للتحليل المكاني باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية، حيث كان النموذج الأول هو عملية تكوين نموذج ملائمة والنموذج الثاني هو تكوين طبقة تكلفة، يتم اعداد طبقات الخرائط وإعادة تصنيفها وبعد ذلك يتم وزن الطبقات ودمجها مما يؤدي الى الحصول على طبقة التكلفة، ثم يتم اقتطاع المحرمات حسب نموذج الملائمة واستخدام الطبقة الناتجة في عملية إيجاد المسار الأفضل. توضح هذه الدراسة ان نظم المعلومات الجغرافية لا غنى عنه واداة فعالة في الاستخدام في اختيار مسار السكك الحديدية. تمت عملية المقارنة بين المقترحات الثلاثة المستحصلة من الشركة العامة للسكك الحديد العراقية والمسار الناتج من عملية التحليل بحساب كميات الحفر والردم داخل بيئة برنامج (Civil 3D).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالخالق مال الله محمد وضمت في عضويتها كل من الأستاذ الدكتور خميس نبع صايل (جامعة الانبار / كلية الهندسة، عضواً خارجيا) والاستاذ مساعد الدكتور محمد ياسين طه بالإضافة إلى الاستاذ الدكتور ايمن عبد الهادي احمد عضواً ومشرفاً. وتم بعدها قراءة قرار اللجنة والذي نص على قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر