17 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن شحن المركبات الكهربائية لاسلكياً

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / بجامعة الموصل بعنوان “تصميم مغناطيسي متقدم لمنظومة نقل القدرة الحثي الديناميكي لشحن المركبات الكهربائية لاسلكياً” للطالب محمد ثائر اسماعيل باشراف أ.د. خالد خليل محمد مشرف أول وأ.م.د. ياسر محمد يونس أمين مشرف ثانٍ، في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 16 / 2 / 2023.
تم اقتراح تصميم مغناطيسي متقدم يأخذ بنظر الإعتبار كل الأبعاد التفصيلية لبناء وسادتي الإرسال والإستلام بعد أن تم إجراء دراسة تفصيلية في برنامج (Ansoft Maxwell) على تأثير كل أبعاد مكونات الوسادة على الحث المتبادل ومعامل الاقتران والحث الذاتي لكلتا الوسادتين للحصول على أفضل اقتران يكون ملائماً لتطبيقات DWPT يتميز بتحمله العالي لعدم المحاذاة بغية زيادة المسافة بين وسائد الارسال، التي تعود بالفضل على تقليل عدد وسائد الارسال وإطالة ممرات الشحن وتقليل كلفة تصنيعها. هذا فضلاً عن اقتراح خطوات لتصميم منظومة DWPT قائمة على شبكة التعويض LCC-LCC تتميز المنظومة المستندة على هذه الخطوات المقترحة، بأنها تعمل بالنقطة التي تكون فيها نقل القدرة والكفاءة أفضل مايكون حتى مع حصول حالات عدم المحاذاة. وقد تم توجيه هذه الدراسة والخطوات التصميمية المقترحة لتصميم منظومة DWPT تستطيع نقل قدرة من المستوى الأول بقدرة 3.7 كيلو واط و لمسافة من المستوى الثاني 150 ملم وبكفاءة لا تقل عن 85% مع حصول حالات عدم المحاذاة. و قد أظهرت النتائج النظرية والمحاكاة تقارباً كبيراً جداً تثبت صحة الخطوات المقترحة، اذ تم الحصول على كفاءة تتراوح ما بين 98% و 88% لأفضل حالة و أسوء حالة من حالات عدم المحاذاة و تحمل لعدم المحاذاة يصل إلى أكثر من 62% من طول الوسادة. و قد تم بناء نموذج عملي لوسادتي الإرسال و الإستلام و مقارنة النتائج العملية مع نتائج محاكاة برنامج (Ansoft Maxwell) علاوة على بناء المنظومة عملياً بأكملها بعد أن تمت محاكاتها بالقيم العملية الحقيقة المتوفرة في المختبر ومقارنة النتائج العملية والمحاكاة بغية التأكد من صحة الخطوات المقترحة وكذلك التأكد من إمكانية نقل القدرة لاسلكياً.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. احمد نصر بهجت السماك رئيساً وعضوية كل من أ.م.د حارث أحمد محمود وم.د. محمد ناطق عبد القادر وأ.د. خالد خليل محمد عضوا ومشرفا أول وأ.م.د. ياسر محمد يونس أمين عضو ومشرف ثانٍ.
وبعدها قُرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب وتمنياتنا للجنة المناقشة العطاء المستمر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر