الرؤية والرسالة والاهداف – قسم الهندسة المدنية

رؤية القسم

تطوير التعليم الهندسي في مجال الهندسة المدنية للوصول للتميز وتقديم برامج تعليمية مبتكرة ذات جودة عالية.

رسالة القسم:

اعداد مهندسون متخصصون في الهندسة المدنية يمتلكون خلفية علمية بمستوى عالي من التميز لمواكبة التطورات في المناهج والابحاث العلمية وتسخير هذه الامكانيات في خدمة المجتمع وتطوير المؤسسات العامة والخاصة مع ضرورة الالتزام بالقيم الانسانية والاخلاقية والمهنية.

أهداف القسم:

  1. تطوير التعليم الاكاديمي في الهندسة المدنية للوصول إلى مستوى مرموق بما يحقق متطلبات الجودة والتمهيد للحصول على الاعتمادية الوطنية والعالمية.
  2. تطوير الكادر التدريسي من خلال البعثات والدورات الدراسية والتفرغ العلمي والعمل على ربط القسم مع الأقسام المكافئة في الجامعات العالمية المتطورة.
  3. المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية بغية تطويرها وصولاً الى المستوى العلمي المواكب للتقدم العلمي وحاجة المجتمع. والتركيز على ابراز دور التنمية المستدامة في مجال الهندسة المدنية ومحاولة الوصول الى بيئة نظيفة وصحية وامنة.
  4. تطوير المختبرات العلمية بما يضمن سير العملية التعليمية والبحثية وإعطاء الطالب الخبرة المهنية في التطبيقات الهندسية.
  5. إرشاد الطالب خلال مرحلة الدراسة للقيام بالدور الفعال مع زملائه بما يضمن روح التعاون والعمل الجماعي والالتزام بالقيم المهنية والانسانية والاخلاقية.
  6. العمل على تشجيع التواصل مع الطلبة الكترونيا من خلال التعليم المدمج والتطوير المستمر لأنظمة التعليم الالكترونية المتنوعة.
  7. خلق شخصية هندسية للخريج بإمكانها استيعاب وتشخيص المشاكل الهندسية في محيطه والتعامل معها بحكمة وعلمية تنطلق من المخزون العلمي له بالإضافة لتهيئته لأخذ الدور القيادي على المستوى العلمي والإداري والمساهمة في تطوير المجتمع.
  8. تهيئة الخريجين لخدمة المجتمع بفعالية وكفاءة.
  9. استمرارية قنوات اتصال مع الخريجين من خلال المؤتمرات والندوات العلمية، والفعاليات الاجتماعية الدورية، ودورات التعليم المستمر.
  10. خدمة المجتمع من قبل التدريسيين ذوي الخبرة العملية من حملة الشهادات العليا ومن خلال الخدمات التي يقدمها المكتب الاستشاري الهندسي للكلية.
  11. إقامة وتأسيس برامج دراسية قصيرة (سنة دراسية) المدى وشاملة لاغتناء المعرفة الموجودة أصلا لدى الخريجين مع منح شهادة دبلوم.
  12. تقديم برنامج للدراسات العليا يرفد المجتمع بحملة شهادات عليا ماجستير ودكتوراه في اختصاصات الهندسة المدنية يمتلكون المعرفة المعمقة في مواضيع اختصاصهم ولهم القابلية على قيادة برامج الهندسة المدنية مستقبلاً.