17 أبريل، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب عن نظام مراقبة وتحكم كفوء بإنترنت الأشياء الصناعية لهياكل الشبكة المعقدة بإستخدام الحوسبة السحابية.

تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بتخصص هندسة الحاسوب، بعنوان “نظام مراقبة وتحكم كفوء بإنترنت الأشياء الصناعية لهياكل
الشبكة المعقدة بإستخدام الحوسبة السحابية بإعتماد آلية المسارالمزدوج والبروتوكول المزدوج “، في قاعة المناقشات يوم الثلاثاء الموافق 17/4/2023.
هدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب محمد باسل شكر إلى استخدام قناتي اتصال بين المرسل والمستقبل وباستخدام بروتوكولين مختلفين، حيث تضمن هذه الطريقة توفر البيانات وسلامتها في حالة التشغيل الاعتيادي للشبكة.
ناقشت الرسالة نظام مراقبة وتحكم عن بعد بشكل عملي باستخدام (KEPServerEX)، حيث يتم إجراء الاتصال بين العميل والخادم عبر الإنترنت باستخدام الألياف الضوئية (FTTH) مع عنوان (IP) عام مخصص على جانب الخادم. في الوقت نفسه، على جانب العميل يتم استخدام بيانات الهاتف المحمول من الجيل الثالث والألياف الضوئية. يتم استخدام ارتباط الإنترنت المزدوج لتوفير مزيد من الموثوقية وتوافر الشبكة وأمان النظام. يرسل النظام المصمم إنذارا مبكرا للعميل في حالة اكتشاف فشل في الاتصال أو تأخير في الإرسال أو إدخال بيانات ضارة الى النظام.
اظهرت النتائج أنه يمكن للعميل تلقي الإنذار في غضون تأخير زمني يتراوح بين 200 إلى 300 مللي ثانية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صديق يوسف امين/ جامعةدهوك التقنية وعضوية كلا من الأستاذ الدكتور مفاز محسن خليل، والأستاذ المساعد الدكتور صلاح عبدالغني جارو، والأستاذ المساعد الدكتور ياسين حكمت خليل، والأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد محمود وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور جاسم محمد عبدالجبار.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الاطروحة مع منح الطالب درجة الدكتوراه.
مبارك للطالب ولقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر