30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن المراقبة الذكية لنشاط الإنسان للوقاية من السمنة بناءً على إنترنت الأشياء.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بتخصص هندسة الحاسوب، بعنوان “المراقبة الذكية لنشاط الإنسان للوقاية من السمنة بناءً على إنترنت الأشياء”، في قاعة المناقشات يوم الأحد الموافق 30/4/2023.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمر محمد طاهر عبدالله إلى تطوير وتنفيذ نظام مؤشر كتلة الجسم القائم على إنترنت الأشياء والذي يمكنه التنبؤ بالصحة الغذائية للشخص بناءً على المدخلات الحسية من العمر والجنس والطول والوزن والحالة الاجتماعية والتاريخ العائلي مع السمنة بالإضافة إلى كونها سريعة ودقيقة وبسيطة ليستخدم. الأهداف الرئيسية مقسمة إلى ما يلي الأهداف الفرعية.
تم بناء مجموعة بيانات خاصة بالمشروع جمعت من 452 حالة مراجعة لمركز السمنة الوطني في الموصل في العامين 2021 و 2022 و باستخدام (Fitbit Charge 5 ) تم تحليل البيانات احصائيا و من ثم تطبيق اكثر من خوارزمية ذكاء صناعي عليها لايجاد افضل خوارزمية تعطي نسبة دقة اعلى لاستخدامها في النظام الذي يتم بناءه.كذلك تم تصميم ميزان ذكي مرتبط بإنترنت الأشياء يقوم برفع البيانات المقروءة من الميزان الى قاعدة البيانات في مخدم سحابة تخزين لاستخدامها في تحليل بيانات الحالة من خلال تطبيق الويب و تطبيق الهاتف المحمول الذي تم تصميمه في المشروع المرتبط بخدمات كوكل colab الذي يقوم باستخدام احد خوارزميات الذكاء الصناعي (Light Gredient Boosting Machine) بتحليل البيانات المرسلة اليه من التطبيق و عمل تصنيف لحالة الشخص و ارسال التوصيات الى واجهة المستخدم في التطبيق.
تبين من الدراسة ما يلي : تؤثر الحالة الاجتماعية بشكل كبير على عامل السمنة لدى الناس ، حيث أن المتزوجين أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهم.النساء أكثر عرضة للإصابة السمنة. تؤدي خوارزمية (LGBM) أفضل دقة لمجموعة بيانات 98.32٪ مع تدريب سريع نسبيًا.تطبيق الويب يدمج المقاييس الذكية ويوفر مراقبة أكثر دقة وشخصية للسمنة باستخدام خوارزميات التعلم الآلي. تم فحص النظام لفترة طويلة من قبل الاطباء المختصين في مركز السمنة الوطني في مدينة الموصل لتقييم أدائه وكفاءته و سهولة التعامل معه واشادو بأدائه.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذالمساعدالدكتور محمد حازم يونس/ جامعةنينوى وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتوره توركان احمد خليل و المدرس الدكتور بسمان محمود حسن وبإشراف وعضويةالأستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
مبارك للطالب ولقسم هندسة الحاسوب .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر