3 مايو، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب عن الحافة الذكية.

تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “الحافة الذكية: نحو أنظمة رعاية صحية فطنة بأنترنيت الأشياء”، في قاعة المناقشات يوم الاربعاء الموافق 3/5/202.
هدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب عمر مصظفى علي إلى تصميم وتنفيذ نظام ذكي لمراقبة الحالة الصحية للمريض يعتمد على حوسبة الحواف وله القدرة على اكتشاف الحالات الغير طبيعية تلقائيًا وإخطار جهة المراقبة البعيدة. تم أيضًا اقتراح وتنفيذ خادم حافة عائلي Family Edge Server (FES)، والذي يمكنه مراقبة الحالة الصحية لفرد أو اثنين من أفراد العائلة وفي نفس الوقت يعمل كموجه لاسلكي لتوصيل الأجهزة الذكية لبقية أفراد العائلة بـشبكة الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء بيئة سحابية خاصة داخل سحابة امزون تهدف إلى تلقي الإشعارات من خادم الحافة للحالات الحرجة ثم تخزينها بالإضافة إلى إعادة توجيه هذه الإشعارات إلى جهة المراقبة البعيدة. كما تم إنشاء وتدريب خوارزمية ذكاء اصطناعي لتصنيف البيانات الطبية للمريض من أجل التحكم في تمرير الإشعارات بناءً على أهميتها، وتم استخدام هذه الخوارزمية ضمن البيئة السحابية المصممة.
اظهرت النتائج أن النظام ناجح في البيئة العملية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور قتيبة ابراهيم علي/ جامعة الموصل وعضوية كلا من الأستاذ الدكتوره شهباء ابراهيم خليل،والأستاذ المساعد الدكتوره نجلاء أكرم يونس، والأستاذ المساعد الدكتوره ميادة فارس غانم والأستاذ المساعد الدكتور محمود أحمد محمود وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل محمود.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الاطروحة مع منح الطالب درجة الدكتوراه.
مبارك للطالب ولقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر