4 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن أداء مخلفات الهدم الخرسانية في الاعمدة الحجرية المستخدمة في تسليح تربة طينية ضعيفة.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص ميكانيك التربة وهندسة الاسس، بعنوان “أداء مخلفات الهدم الخرسانية في الاعمدة الحجرية المستخدمة في تسليح تربة طينية ضعيفة ” في قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق 4/5/2023.
هدف الدراسة الاساسي التي تقدم بها الطالب ياسر حازم يونس هو دراسة سلوك الاعمدة الحجرية المغلفة والمستندة الى طبقة قوية والتي يتم انشاؤها من مخلفات الخرسانة المكسرة بحجم حبيبات منتظم, وكذلك دراسة تأثير حجم حبيبات الخرسانة المكسرة على سلوك العمود الحجري.
أوضحت نتائج الدراسة العددية تأثير نسبة الطول إلى القطر(l/d), وقطر العمود الحجري, والأعمدة الحجرية العادية على سلوك الأعمدة الحجرية المكونة من مخلفات الخرسانة المكسرة. أظهرت النتائج أن نسبة التحسين لقدرة التحمل تزداد مع زيادة قطر العمود الحجري ، فكانت نسبة التحسين 2.48 للتربة المدعمة بعمود حجري بقطر 50 ملم للعمود الحجري و 3.35 للتربة المدعمة بعمود حجري بقطر 75 ملم. وبالمثل، زادت نسبة تحسين قدرة التحمل مع زيادة نسبة(l/d) للعمود الحجري، لذلك كانت 2.15 للتربة المقواة بعمود حجري l/d=2, وكانت نسبة التحسين 2.44 للعمود الحجري l/d=3 , و 3.01 للتربة المدعمة بعمود حجري بـ l/d=4 كما أوضحت النتائج أن نسبة التحسن المحمل للعمود الحجري العادي أقل من تلك الخاصة بالعمود الحجري المغلف بمقدار 1.5 مرة. أظهرت نتائج الدراسة العددية أن التدرج-4 هو الأمثل لتحسين التربة الطينية.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ السيد ابراهيم محمد احمد وعضوية كلا من الاستاذ مساعد الدكتور عدنان جايد زيدان (جامعة تكريت/ كلية الهندسة)، والدكتور محمد ناظم جارو، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور معتز عبدالجبار محمد (مشرفاً اول)، والدكتور موفق عبو عواد (مشرفا ثاني).
و بعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
مبارك للطالب ولقسم الهندسة المدنية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر