8 مايو، 2023

رسالة ماجسيتر في قسم الهندسة الكهربائية عن تحسين عامل القدرة للأحمال السكنية بالاعتماد على قراءات العدادات الذكية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بتخصص “قدرة كهربائية”، بعنوان “تحسين عامل القدرة للأحمال السكنية بالاعتماد على قراءات العدادات الذكية”، في قاعة المناقشات يوم الأثنين الموافق 8/5/2023.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد احمد محمد لجي، الى تصميم وتنفيذ وحدة تصحيح عامل القدرة تعمل تلقائياً بالاعتماد على قراءات العداد الذكي لأحمال متغيرة باستخدام مكثف واحد بعد تمثيلها في برنامج MATLAB، فضلاً عن تمثيل شبكة توزيع شعاعية لمعرفة مدى تأثير تصحيح عامل القدرة على كفاءة الشبكة.
ناقشت الرسالة أسباب انخفاض عامل القدرة وما هو تأثيرهُ على نظام الطاقة الكهربائية وما هي أهم الطرق لتحسينه.
اظهرت نتائج الوحدة المصممة أنهُ بالإمكان تصحيح عامل القدرة لأحمال متعددة باستخدام مكثف واحد بكفاءة جيدة، وأظهرت نتائج تمثيل شبكة التوزيع الشعاعية أنهُ تم تحسين الجهد في أغلب العموميات خاصةً التي تكون بعيدة عن مصدر الجهد بنسبة قد تصل إلى (5٪) وأن خسائر القدرة في الأسلاك انخفضت بنسبة 28.76٪ مما أدى إلى تحسين في كفاءة الشبكة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور راكان خليل عنتر، والمدرس الدكتور سعد عناد محمد وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور وائل هاشم حمدون.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب ولقسم الهندسة الكهربائية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر