11 مايو، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب عن تنفيذ نظام انترنت الأشياء الروبوتية

تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بتخصص هندسة الحاسوب، بعنوان “تنفيذ نظام انترنت الأشياء الروبوتية”، في قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق 2023/5/11.
هدفت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة زهراء طارق محمد إلى اقتراح نظام يستخدم اكثر التقنيات فعالية يعمل على الكشف عن وجود الحريق وهوالاكثر تاثيرا وقد يرافق اغلب الكواث لمرحلة التاهب ثم الكشف عن المصابين عن طريق الكشف عن وجود الدم في مراحل الاستجابة والاستعادة. تعمل خوارزمية الكشف المقترحة لمعالجة الصور على مبدا التدرج اللوني وكشف الحواف لتدرجات متعددة للون الاحمر للدم وتدرج اللون الاصفر الى البرتقالى ثم الاحمر للنار وتم تطبيقها على عدة حالات وظروف بيئية مختلفة باستخدام MATLAB وحققت نسبة نجاح 98.3%. للحصول على كشف اكثر كفاءة تم اضافة اربعة متحسسات لتعزيز كشف الكارثة وثلاثة لدعم كشف الناجين باستخدام الArduino Uno لتصميم نظام اولي حقيقي يعمل بالبيئة الحقيقية في حين تم استخدام الRaspberry Pi كوحدة معالجة للخوازمية المنفذة اعلاه واظهر التنفيذ الفديوي الفعلي نجاح النظام المقترح حيث يظهر النتائج كل نصف ثانية لتغطية كاملة وامنة وفعالة لاي منطقة تم تضمين النظام اعلاه على الطائرات بدون طيار وهي اكثر التقنيات فعالية لادارة البيئات ليشكل نموذج العقدة التي يتم نشر سرب منها في المنطقة. تم تطبيق البروتوكولات المقترحة بنجاح على حرم جامعة الموصل ومحيطها من أجل الحصول على حرم لجامعة الموصل آمن وسهل الإدارة وذكي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمدمامون فاضل/ جامعة الموصل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور سعد زغلول سعيد، والأستاذ المساعد الدكتور عبدالستار محمد خضر ،والأستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل محمود، والأستاذ المساعد الدكتورة ميادة فارس غانم وكذلك بإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور صلاح عبدالغني جارو.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الاطروحة مع منح الطالبة درجة الدكتوراه.
مبارك للطالبة ولقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر