15 مايو، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب عن نظام مراقبة الامتحانات الإلكترونية الآمن عبر اجهزة انترنت الاشياء (IoT) ومنصات التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر.

تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “نظام مراقبة الامتحانات الإلكترونية الآمن عبر اجهزة انترنت الاشياء(IoT) ومنصات التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر”، في قاعة المناقشات يوم الاثنين الموافق 2023/5/15.
هدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب حسين محمود محمد إلى اقتراح نظامًا آليًا للمراقبة الإلكترونية ، يستخدم كاميرات الويب والأجهزة القابلة للارتداء وإنترنت الأشياء (IoT) وتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI). يشمل النظام كاميرتا ويب (واحدة للتعرف على وجه الممتحن والأخرى لمراقبة بيئة غرفة الاختبار) وجهاز Muse2 headband لتسجيل إشارة مخطط كهربية الدماغ (EEG). يتكون جانب الإدارة والتحكم من ثلاثة خوادم ؛ خادم موودل وخادم الذكاء الاصطناعي وخادم المراقبة والتحكم.
استخدم تكامل متصفح الامتحان الآمن (SEB) ومنصة موودل لمنع الغش. تم استخدام برامج Wireshark و Registry Changes View لمراقبة إمكانية الوصول إلى موارد غير مصرح بها على الإنترنت، وفتح البرامج والتطبيقات ، أو قدرة الممتحن على استخدام أدوات Windows أثناء الاختبار.
تم تنفيذ طريقة كشف الغش القائمة على EEG باستخدام جهاز Muse2 headband. حيث تم جمع مجموعة البيانات من 15 متطوعًا من طلاب المرحلة الرابعة في قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة في جامعة الموصل و باستخدام الشبكة العصبية التلاففية (CNN) لتصنيف حالة الممتحن إلى “طبيعية” أو “غير طبيعية” وتشير الحالة غير الطبيعية إلى إمكانية الغش. أفضل دقة تم الحصول عليها كانت 97.37٪.
علاوة على ذلك، اقترح جهاز فحص خاص للاختبار فقط ، مزودًا بعدة تقنيات لأغراض الحماية ، وكذلك يجب تقييده وإغلاقه ضد محاولات العبث ، ويجب دعم ميزة التحكم عن بعد من قبل الإدارة فقط.
خلصت الدراسة إلى أن الأساليب المقترحة لم تؤثر على أداء النظام من حيث موثوقية البيانات والسعة والتأخير ولم يخالف نموذج الأمن السيبراني المقترح متطلبات أنظمة المراقبة الإلكترونية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صديق يوسف امين/ جامعة جامعةدهوك التقنية وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور صلاح عبدالغني جارو، والأستاذ المساعد الدكتورة الاء ياسين طه، والأستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم، والأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد محمود، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور قتيبة ابراهيم علي.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الاطروحة مع منح الطالب درجة الدكتوراه.
مبارك للطالب ولقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر