23 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تحسين اداء منظومة مانعة الصواعق لخزانات النفط ذاتية الحماية مع مراعاة اعتمادية ممانعة التربة على التردد

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “تحسين اداء منظومة مانعة الصواعق لخزانات النفط ذاتية الحماية مع مراعاة اعتمادية ممانعة التربة على التردد”، في قاعة المناقشات يوم الثلاثاء الموافق 23/5/2023.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة وجدان ابراهيم عواد الى تحسين نظام الحماية من الصواعق لخزانات النفط من خلال تحسين نظام التأريض والحصول على النموذج الأنسب له باستخدام برنامج COMSOL Multiphysics. فضلاً عن توضيح أهمية مراعاة تأثير المحتوى الترددي لضربات البرق الأولى واللاحقة على قيم مقاومية التربة وعلى فاعلية نظام التأريض بصورة عامة.
ناقشت الرسالة تأثير الطبقات المتعددة للتربة على قيم مقاومة التأريض وارتفاع جهد التأريض GPR او ما يسمى بالجهد المفرط الناتج عن البرق حيث تم استخدام برنامج CYMGRD لبيان سمك طبقات التربة ومقاومية كل طبقة من تلك الطبقات للحالات المدروسة لمواقع الخزانات في مصفى الكسك. كذلك تمت دراسة تأثير زيادة محتوى الرطوبة على مقاومية التربة، وبالتالي على قيمة جهد البرق المفرط. أيضا تمت مناقشة استخدام مواد تعزيز التأريض GEM في أنظمة التأريض وأهميتها في زيادة كفاءة تشتت تيار البرق.
اظهرت النتائج أنه عندما تكون مقاومية الطبقة العليا للتربة أكثر من مقاومة الطبقة السفلية فإن تسرب تيار البرق في التربة ذات الطبقتين يكون أفضل وأسرع مما في حالة التربة المتجانسة ذات المقاومة العالية لنفس نظام التأريض. وعند فحص تأثير محتوى الرطوبة على التربة مختبرياً لوحظ انخفاض قيمة المقاومية بشكل ملحوظ مع زيادة محتوى الرطوبة. كما ادت زيادة التردد ايضاً الى تقليل قيمة مقاومية التربة وبالتالي قل تأثير الجهد الزائد الخطير الناتج عن ضربات البرق على الخزان. اما استخدام نموذج نظام التأريض المقترح فقد ادى الى تحسين اداء النظام بنسبة 14.76٪ في كلتا الحالتين من ضربات البرق الأولى واللاحقة. كما ادى استخدام مواد تعزيز التأريض GEM مع نظام التأريض المقترح في آن واحد الى نسبة تحسين 26% في الاداء.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور باسل محمد سعيد/ جامعة الموصل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور علي ناظم حمودي، والأستاذ المساعد الدكتور داؤد نجم صالح وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور رياض زكي صبري.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم الهندسة الكهربائية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر